العدالة والتنمية التركي يوجه تحذير لاوروبا

علق  الناطق الرسمي باسم حزب العدالة والتنمية عمر تشليك بتصريحات مهمة في مقر الحزب.

وقال عمر تشليك حول مشاركة أعضاء حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” الارهابي في اجتماع البرلمان الأوروبي :”إنه حدث ينذر بالخطر بالنسبة لأوروبا”.

واوضح  :”إنه حدث مقلق بالنسبة لأوروبا، إنهم يضعون معايير مزدوجة في موضوع الإرهاب٬ فالطريق لحماية الديمقراطية الأوروبية، أن يكون لها موقف واضح بشأن هذه المسألة، لابجذب العداء للإسلام وتركيا.

واضاف “سيقوم أصدقاؤنا بتقديم شكوى جنائية غدًا في هذا الموضوع”.

بدورها انتقدت وزارة العدل التركية، تنظيم البرلمان الأوروبي ما يسمى بـ”المؤتمر الكردي”، الذي شارك فيه قيادات من تنظيم “بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابي، مطالبة مؤسسات الاتحاد بتسليم الإرهابيين للعدالة التركية لا دعوتهم للمؤتمرات.

وأعربت في بيان صادر عنها، عن رفضها لدعوة إرهابيين ” تطلخت أيديهم بالدماء ومطلوبين من قبل العدالة التركية على الصعيد الدولي، إلى البرلمان الأوروبي ومنحهم فرصة إلقاء كلمة فيه، أساؤوا فيها إلى تركيا ورئيسها.”

ووصف البيان هذه الخطوة أنها “بمثابة دعم لمنظمة بي كا كا الإرهابية والمسؤولة عن قتل أكثر من 40 ألف مواطن تركي، والاشتراك في مسؤولية الأعمال الإرهابية التي ارتكبتها المنظمة الإرهابية سابقاً.”

وأكد البيان أن السماح بتنظيم هذه الفعالية يعد انتهاكا لقرار الاتحاد الأوروبي رقم 541 بخصوص مكافحة الإرهاب، ومع قرار رئاسة البرلمان الأوروبي المُتّخذ في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وأردف: “تركيا التي تواصل مكافحتها لكافة أنواع الإرهاب والمنظمات الإرهابية بشكل قانوني وبكل صدق وعزم، تنتظر المقاربة نفسها من مخاطبيها الأوروبيين أيضاً.”

وأشار إلى أن الإرهاب جريمة إنسانية، ويتطلب مكافحتها من قبل الإنسانية جمعاء، مضيفاً: “على البرلمان الأوروبي ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، إحضار الإرهابيين أمام العدالة التركية لا دعوتهم إلى المؤتمرات.”

وفي وقت سابق، استضاف البرلمان الأوروبي قيادات “بي كا كا” المدرجين على النشرة الحمراء للمطلوبين في تركيا، عبر تنظيم ما يسمى بـ “المؤتمر الكردي” بنسخته الـ16، تحت اسم “الاتحاد الأوروبي، تركيا، الشرق الأوسط والأكراد”.

وشاركت قيادة منظمة “بي كا كا” الارهابية في أوروبا، بالفعالية التي تحولت إلى منبر للدعاية للمنظمة، ومن بين المشاركين فيها، “آدم أوزون” و”رمزي قرطال” و”زبير أيدار”، وجميعهم مدرجين على النشرة الحمراء للمطلوبين في تركيا.

وخلال الفعالية أشاد نواب في البرلمان الأوروبي بالمنظمة الانفصالية، وقاموا بكيل التهديدات إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وزعم النواب أن تركيا ارتكبت جرائم حرب في شمال شرقي سوريا، وأن مساعي تنظيم “ب ي د/ ي ب ك” (الامتداد السوري لمنظمة بي كا كا) مشروعة في تأسيس كيان ذاتي الحكم بالمنطقة.

ورحب النواب الأوروبيون بقرار القضاء البلجيكي قطع الطريق أمام محاكمة 36 من أعضاء منظمة “بي كا كا”، بينهم قيادات المنظمة في أوروبا.

كما شارك في الفعالية قيادات من “قوات سوريا الديمقراطية” وما يسمى بـ “مجلس سوريا الديمقراطي”، وصحفيون موالون للمنظمة، ونائبان في البرلمان التركي.

المصدر: تركيا الان + وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.