أردوغان: لن نسمح بتحقيق صفقة القرن والذين وافقوا عليها هذا مصيرهم!

وصف رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان صفقة القرن بـ”الوهم الذي يهدد السلام في المنطقة”.

وقال الرئيس التركي، في كلمته في مؤتمر برلمانيون من أجل القدس في ماليزيا، وفق ترجمة تركيا الان، إن بلاده لن تسمح بتحقيق صفقة القرن المزعومة، مشيرا الى أنها محاولة لشرعنة  الاحتلال الاسرائيلي برعاية امريكية.

وأضاف اردوغان :” لا نعترف بهذه الخطة التي تعني ضم الأراضي الفلسطينية والقضاء على فلسطين بشكل تام والاستيلاء على كامل القدس”.

وأكد  أن إسرائيل وسعت حدودها دون وجه حق، حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم، في الوقت الذي تعاني فيه فلسطين من الاحتلال والدمار والألم، منذ أعوام طويلة.

وشدد أردوغان  على ان تركيا لن تلتزم الصمت حيال ضم القدس ولن تترك أشقائها الفلسطينيين بمفردهم في هذا النضال مؤكدا أن  “القدس خطنا الأحمر”.

وتابع: “أهم مسؤولية ملقاة على عاتقنا كدول اسلامية في هذه المرحلة، حماية حرمة المسجد الأقصى، ونصرة القدس رمز السلام، والدفاع عن حقوق الفلسطينيين”.

وختم الرئيس كلمته بأن بعض الدول الاسلامية شكلت  على الساحة السياسية لوحة مؤسفة بموقفها تجاه صفقة القرن خاصة في هذا الوقت التي يمثل بداية مرحلة ترخي بظلالها على العالم بأسره ولاسيما الشرق الأوسط، وسيكون مصيرهم مؤسفا.

والسبت، انطلق مؤتمر برلمانيون لأجل القدس في نسخته الثالثة بكوالالمبور، بمشاركة نحو 500 سياسي من بلدان مختلفة، وكانت تركيا استضافت النسختين السابقتين من المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر نواب أتراك من أحزاب “العدالة والتنمية”، و”الشعب الجمهوري” و”الحركة القومية” و”إيي”.

وفي 28 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن ترامب “صفقة القرن” المزعومة، في خطة تضمنت إقامة دولة فلسطينية في صورة “أرخبيل” تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها “في أجزاء من القدس الشرقية”، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل.

المصدر: تركيا الان+ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.