10 نصائح تساعدك على تربية طفل مليونير!!

نشر موقع “برايت سايد” الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن النصائح والحيل اللازمة التي ستساعدك على تربية طفل مليونير.

وقال الموقع، إن العالم مليء بقصص الأغنياء الذين بدأوا من الصفر وحققوا نجاحًا باهرا، بداية من إيلون ماسك ولاري بايج وصولا إلى مارك زوكربيرغ وأوبرا وينفري. في الواقع، من لا يأمل من أعماق قلبه في أن يصبح طفله واحدا من أغنى الناس في العالم؟ لكن السؤال المطروح هنا هو كيف تربّي طفلك ليكون شخصًا ناجحًا في المستقبل؟

1. تحدث إلى أطفالك عن المسائل المالية

أفاد الموقع بأنه ينبغي للطفل في سن مبكرة أن يعرف مصدر الأموال، وفيما تُستخدم، وكيف يمكن للمرء أن يجنيها. على سبيل المثال، حاول لفت انتباهه إلى الأسعار عند اصطحابه للتسوق معك. واشرح له طبيعة عملك مع شريكك، ولماذا تذهبان إلى العمل كل يوم، وما معنى أن تتقاضى راتبا شهريا.

2. أرسل ابنك لقضاء بعض الحاجات

ذكر الموقع أنه لا تحتاج إلى السماح لطفلك بالخروج من المنزل بمفرده، حيث يمكنك مرافقته ومراقبة تحركاته. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سبع إلى تسع سنوات أداء هذه الأنواع من المهام بكفاءة. لذلك، ما عليك سوى التأكد من أن طفلك يمتلك قائمة المشتريات والمال، ويعرف الوجهة التي سيقصدها.

بعبارة أخرى، يتعيّن على الطفل اختيار المنتجات المذكورة في القائمة والالتزام باقتناء ما كتب فيها. كما يتعين عليهم حساب المبلغ المطلوب من المال وسداده. بالنسبة للأولياء، يمكن أن يكون هذا تدريبًا ممتازًا على كيفية جعل أطفالهم يعتمدون على أنفسهم.

3. ممارسة الألعاب المرتبطة بالاقتصاد

أورد الموقع أن لعبة “المونوبولي” و”التدفّق النقدي” تعدّ من الألعاب اللوحية الرائعة وذلك لأن المشاركين فيها يمكنهم التعلّم بسرعة المسائل المتعلقة بالاستثمارات والموجودات والالتزامات والضرائب. إذا كان لديك أطفال صغار، حاول مشاركتهم في ممارسة ألعاب على غرار لعبة “البنك” أو “المتجر” أو أي لعبة أخرى توضح لهم كيف يعمل النظام المالي العالمي.

4. نظرية الحصالات الثلاث -الخطوة الأولى لإنشاء الميزانية

نوّه الموقع بأن كل من “روبرت كيوساكي”، مؤلف كتاب الأب الغني والأب الفقير، ومارك ألين، مؤلف كتاب “دورة المليونير”، يروّجان لهذا المفهوم في كتبهم. بعبارة أخرى، سيحتاج طفلك إلى ثلاث أو أربع حصالات، ليستخدم كل منها لتوفير المال لغرض مختلف. تبعا لذلك، سيتعلّم الأطفال توفير مبالغ وفيرة من المال بشكل تدريجي لتحقيق أحلامهم. بالإضافة إلى ذلك، ستساعد هذه الحصالة الصغيرة الطفل على فهم مدى أهمية الأموال التي يجمعها بمرور الوقت.

5.  ليس هناك حاجة لتقول لطفلك “لا أستطيع شراء ذلك لك”

وأشار الموقع إلى أن بعض الآباء يتطرّقون إلى هذه العبارة كذريعة لتجنب إفساد أطفالهم، حيث أنهم يستخدمونها للتهرب من تلبية رغباتهم لشراء مجموعة من الألعاب التي لا يحتاجون إليها. في الواقع، هذه العبارة تحمل الكثير من المعاني السلبية، ذلك أن الأطفال يفسرونها بطريقة غير صحيحة.

6. كيف يجب أن ترفض الشراء في هذه الحالة

وأفاد الموقع أن توجيه عبارات لطفلك على غرار “لسنا هنا لشراء هذا”، تساعده على فهم معنى التخطيط وتحديد الأولويات. بدلاً من ذلك، يمكنك تقديم ذلك الغرض كهدية له في مناسبة أخرى مثل عيد ميلاده أو رأس السنة الجديدة أو عند الحصول على علامات جيدة.

7. قم بإعداد قالب حلوى مع طفلك مرة في الأسبوع

أكد الموقع أن تجارب الطهي برفقة أطفالك من شأنها أن تكسبهم الكثير من المهارات. ذلك أنها تساعدهم على الاعتماد على أنفسهم والثقة بقدراتهم، ناهيك عن التحلي بالعزيمة لإنهاء المشاريع التي يشرعون بها والقدرة على رؤية نتائج الجهود التي يبذلونها والاستمتاع بها في الوقت ذاته. وهذا ما يعزز استعدادهم لتحمل المسؤولية ومواجهة المخاطر.

8. قم بتهيئة بيئة تعليمية فريدة للطفل

أوضح الموقع أن “مجال التحفيز”، هو مفهوم تم اختراعه في سنة 1951 من قبل عالم النفس كورت لوين، الذي درس كيفية تأثير الأشياء المحيطة بالأشخاص على نموهم وحياتهم المستقبلية. في الواقع، أيّد العديد من المعلمين وعلماء النفس فكرة إنشاء بيئة تعليمية محفزة خاصة.

 

وفي هذا الإطار، يعلم الطبيب النفسي ليوبوف سيغنيك الآباء لمعرفة الأشياء التي تستهوي أطفالهم ويشجعهم على إحاطتهم بها أثناء الدراسة. على سبيل المثال، يمكن للأطفال تناول الفاكهة المفضلة كوجبة خفيفة عندما يحتاجون إلى حل مسائل مادة الرياضيات المعقدة.

9. دع طفلك يتغيب عن الحصص المدرسية أحيانا

أكد الموقع أن الأشخاص الناجحين ليسوا أولئك الذين كانوا طلابًا ممتازين والحاصلين على أفضل الدرجات فحسب، بل إنهم أشخاص يتقنون تعلم أشياء جديدة ويحددون فرصًا فريدة من نوعها ويعرفون متى يكون كسر القواعد مقبولاً. ففي بعض الأحيان، بدلاً من الذهاب إلى المدرسة، من الأفضل أن يقضي طفلك اليوم في المنزل، أو يقوم بنشاط مختلف مثل رياضة المشي أو زيارة المتحف.

10. اسمح لنفسك أن تكون والدًا كسولًا أحيانا

ذكر الموقع أن السماح للأطفال بالاعتماد على أنفسهم سيتيح لهم فرصا جديدة لكي يصبحوا أشخاصا مستقلين قادرين على اتخاذ المبادرة للقيام بمهام معينة. على سبيل المثال، يمكن لأي طفل يتراوح عمره بين ست وسبع سنوات إطعام القطة وتنظيف أحذيته وغسل الملابس وإفراغ غسالة الصحون.

وفي الختام، نوه الموقع بأنه عليك الاسترخاء بين الحين والآخر وفسح المجال لأطفالك للقيام ببعض الأعمال. وهو ما سيعلمهم معنى الاستقلال الذاتي الذي يعد أحد العناصر الأساسية للنجاح، ولا سيما على الصعيد المالي.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.