أنت تدفع فاتورة الكهرباء “مضاعفة” في تركيا !.. توجيهات هامة لتوفير 50 %

كشف المدير العام لشركة “كولن” للطاقة “كايا أغور كارايوت” أن ملايين المواطنين والمقيميين في تركيا يدفعون فاتورة الكهرباء “مضاعفة”، وذلك لعدم امتثالهم للقواعد التوفير.

ووفقًا لما أورده موقع “ملييت” نقلًا عن المدير العام لـ”كولن” فإن جميع المشتركين يستطيعون توفير ما نسبته “50 % من فاتورة الكهرباء” عندما يتم استخدامات القواعد الصحيحة للتوفير.

وأكد أن ملايين المشتركين لا يقومون بالاستثمار في توفير الطاقة بكفائه، كما أنهم لا يلتزمون بأبسط القواعد، مما يجعلهم يدفعون الفاتورة مضاعفة، مبينًا أن جميع المشتركين بإمكانهم توفير ما نحوه 40 إلى 50 % من قيمة الطاقة الشهرية.

اقرا ايضا: انتشار 3 آلاف شرطي وإغلاق طرقات في “إسطنبول”

ووجه “كايا أوغور” توجيهات عدة للمواطنين كافة من أجل عملية التوفير، حيث أوضح أن هناك 3 قواعد أساسية لتوفير الكهرباء في المنازل، وفقًا لما ترجمته “تركيا الآن”.

في بداية توجيهاته، شدد على ضرورة الاهتمام كثيرًا عند شراء الأجهزة الكهربائية، لاسيما فيما يتعلق بعدد الأشخاص في المنزل، موضحًا أن شراء ثلاجة كبيرة لمنزل بداخله شخصين لن يساعد في عملية التوفير.

180 ليرة طوال الشهر

وقال إن متوسط الاستهلاك الشهري للكهرباء للأسرة البالعة المكونة من أربعة أفراد ما بين 200 إلى 250 كيلوا واط، مما يعني أن فاتورة الكهرباء الشهرية ستصل قيمتها من 140 إلى 180 ليرة تركية، وذلك بعد الالتزام بخفض الاستخدام طوال الشهر.

وأضاف عند شراء مكيف “هوائي” لاسيما وأن فصل الصيف على الأبواب، يجب على المواطن أن يعلم كيف وأين ومتى يستخدمه، بالإضافة إلى حجم “المكيف” المطلوب.

وأوضح أن غالبية المواطنين يحصلون على مكيف للهواء بقدر 9000 وحدة ويضعونه في “صالون المنزل” الغرفة المعيشية، مما يجعل المكيف لا يجدي نفعًا، ويعمل على سحب كمية كبيرة من الكهرباء دون فائدة.

اقرا ايضا: أجواء باردة وأمطار مُتقطعة في “إسطنبول”

كما شدد على ضرورة عدم تفضيل المصابيح “المتوهجة” الحمراء في المنازل، مؤكدًا أن وجود مصابيح بيضاء موفرة للطاقة في الأسواق تتراوح ما بين 15 واط إلى 75 واط، وبالتالي تساعد المواطنين على توفير 70 إلى 80 % من سعر الإنارة في المنزل.

وشدد على ضرورة جعل المصابيح في المنزل وعلى سلالم المنزل الداخلية “حسية” حيت تشتعل عند مرور الشخص وتتوقف تلقائيا بعد مغادرته.

وحذر من إشعال “ماكينات غسيل الملابس والأواني المنزلي مع كمية قليلة، مشجعًا على ضرورة تجميع أكبر قدر ممكن لعملية واحدة.

الأجهزة القديمة

وبالإضافة إلى ذلك، دعا لعدم استخدام مجففات الشعر “الاستشوار” بشكل شبه يومي، مؤكدًا أن هناك “بشاكير / مناشف” تستخدم في التجفيف وتؤدي نتائج أفضل أحيانًا.

وطالب أيضًا بضرورة التأكد من إجراء صيانة دورية للأجهزة الكهربائية في المنزل، لافتًا إلى أن العديد منها تتعرض للتلف، مما يجعلها تسحب كميات كبيرة من الكهرباء دون شعور المواطنين.

وبين أن 10 سنوات هي فترة كافية لاستخدام جهاز إلكتروني في المنزل، موضحًا أن الأجهزة في حال تطور مستمرة وإذا استمر اقتناء الجهاز القديم لن يساعد في عملية توفير الكهرباء.

كما أكد على ضرورة التحكم في استهلاك الكهرباء عن طريق تشغيل نظام التوازن القائم على رد الفعل بكفاءة، داعيًا الجميع لاختيار شركات إمدادات الكهرباء بطريقة جيدة واحترافية.

المصدر: تركيا الآن – عبدالله المنسي – إسطنبول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.