أردوغان يحذر: اقتربت المهلة من النهاية ومشكلة المجال الجوي في ادلب سنتجاوزها

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أكبر مشكلة تواجه قوات بلاده العاملة في إدلب السورية حاليا، هي عدم إمكانية استخدام المجال الجوي، أن هذه الأزمة ستُحل قريبا.

وأكد اردوغان خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي في العاصمة أنقرة أن مطلب بلاده في إدلب هو انسحاب النظام السوري إلى ما بعد نقاط المراقبة التركية، وإتاحة فرصة العودة للنازحين إلى ديارهم.

وتابع قائلا: “لا مطمع لنا بالأراضي السورية ونفطها، وما نسعى إليه هو تحقيق السلام والأمان للسوريين على أراضيهم”.

وحذّر النظام السوري: “المهلة التي حددناها للذين يحاصرون نقاط المراقبة التركية بالإنسحاب، أوشكت على الانتهاء”.

وفي بداية خطابه، وفق ترجمة تركيا الان ، أعرب أردوغان عن سعادته بالمفاجأة الجميلة التي قدمها له الحزب احتفالا بعيد ميلاده،ولو كانت قصيرة، إلا أنها تحمل معان كثيرة،فبالنسبة للرئيس الكتاب والماء وكعك السميد الذي تناوله الفيديو هم أساس انطلاقته في طفولته إلى يومه هذا.

فكان أول كتاب استطاع شراءه للكاتب عمر نصوحي بيلمان حيث سدد أقساطه من خلال بيعه للماء وأقراص السميد، مشيرا إلى ان الكتاب هو خير صديق.

وتطرق في خطابه إلى ضرورة تطبيق مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمناسبة دخول الأيام الفضيلة داعيا الأمة إلى تماسكها ووحدتها في وقت ساد فيه الظلم وتوالت الهجمات على الأقصى المبارك.

وعرج في خطابه حول ضحايا الزلازل الأخيرة والتي تزايدت بسبب تراخي الأمة في اتباع التعليمات الموجهة من علمائها في هذا النطاق، داعيا الله بتولي ضحايا الزلازل برحمته وشفاء جرحاهم.

وأشار اردوغان إلى أنه مع توالي تحذيرات علماء الزلازل من كوارث قادمة، تهدف الدولة لبناء 300 ألف وحدة سكنية جديدة لتصل إلى مليون و500 ألف وحدة خلال خمس سنوات في نطاق مشروع الإسكان الحضري.

وأوضح أنه سيتم تسليم الشقق الجاهزة في إيلازيغ وملاطية مع نهاية العام،بعد الكارثة التي حلت بهما.

مشيراً الى أنهم  يهدفون لتسليم 23 ألف و 612 شقة سكنية في العام الواحد، مؤكداً على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة وتوحيد أعمال الدولة مع الأمة للتصدي لمخاطر الزلازل جنبا إلى جنب.

ومن ناحية أخرى استنكر أردوغان على البعض أعمالهم التي تخدم مصالح العدو لا مصلحة الدولة في ظل الفترة العصيبة التي تمر بها الدولة، بالتطاول على قضاة ونواب الدولة، مشيراً إلى أن أمثال وهؤلاء يملكون عقلية مريضة  .

المصدر: تركيا الان+ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.