قمة ثلاثية في بلغارية الجمعة المقبلة.. ورد مفاجئ من الرئيس أردوغان !

كشف رئيس الوزراء البلغاري “بويكو بوريسوف” مساء الاثنين، عن قمة ثلاثية بمشاركة رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس” يوم الجمعة المقبل في العاصمة البلغارية “صوفيا”.

ووفقًا لما قاله رئيس الوزراء البلغاري، وما ترجمته وكالة “تركيا الآن”، فإن الرئيس رجب طيب أردوغان لن يُشارك في القمة الثلاثية التي تهدف لإيجاد حل لأزمة اللاجئين السوريين، وذلك لمقتل اثنين من المهاجرين نتيجة إطلاق السلطات الأمنية اليونانية الرصاص الحي عليهما أثناء محاولتهما الوصول للأراضي اليونانية.

وأكد أن الوساطة البلغارية بذلت الكثير من الجهد من أجل تحقيق الاجتماع الثلاثي في العاصمة الصوفية، معبرًا عن أمله بأن بنجاح القمة لثقته التامة بالطرفين اليوناني والتركي وحكمتهما.

كما تطرق رئيس الوزراء خلال كلمته التي عقدت بمشاركة الرئيس أردوغان في المجمع الرئاسي في العاصمة “أنقرة إلى الأزمة السورية وانتهاكات “النظام السوري” واستهدافه لنقاط المراقبة التركية في إدلب.

وعبر “بويكو بوريسوف” عن أمله بأن تجد الدبلوماسية الحلول المناسبة لإنهاء الأزمة الإنسانية المُتفاقمة في إدلب.

وفي سياق مُنفصل، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء السبت، أن الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بالاتفاق الطارئ الذي وقع مع الاتحاد الأوروبي عام 2016، حول أهمية إيجاد حلول عاجلة للاجئين، بالإضافة للمساعدة المشتركة في حل مشاكلهم.

وأكد الرئيس خلال استقباله رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف في المجمع الرئاسي في العاصمة “أنقرة” مساء الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بالاتفاق الذي وقعت مع “تركيا” حول تقاسم أعباء اللاجئين في الثامن عشر من مارس عام 2016.

المصدر: تركيا الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.