السفير التركي يفصل العلاقة الثنائية المتصاعدة بين قطر وتركيا

قال سفير تركيا في قطر فكرت أوزار إن التعاون بين البلدين تعزّز خلال السنوات الماضية وشمل قطاع الصناعات الدفاعية، مشيرا الى أن قطر ساهمت في إنتاج الدبابة التركية (انطاليا).

وأكد اوزار في تصريحات صحفية بمناسبة انتهاء مهامه كسفير لتركيا في الدوحة، نقلتها صحيفة الشرق وتابعها موقع تركيا الان، أن مصنع السيارة المحلية الأول سيتم إنشاؤه في إسطنبول في يونيو/حزيران المقبل على أن تنتهي الإنشاءات خلال عام، مشيرا إلى أن بعض الشركات القطرية تقدمت بطلبات وكالة لهذا المنتج.

وأضاف سفير تركيا أن اللجنة العليا الاستراتيجية القطرية التركية ستعقد دورتها الخامسة في إحدى المدن التركية خلال العام الجاري، لتطوير وتنمية العلاقات بين البلدين، ومن المرتقب أن تتوّج بالتوقيع على اتفاقيات جديدة ابرزها ستكون ثقافية، بعد  المشاركة في الاستعدادات الأمنية لكأس العالم 2022 .

من جانب آخر أوضح أوزار أن قيمة صادرات تركيا إلى قطر بلغت نحو 439 مليون دولار في عام 2016، بينما ارتفعت إلى 648 مليون دولار في عام 2017؛ بزيادة قدرها 48٪، وفي عام 2018 تصاعدت إلى 1.1 مليار دولار،بنسبة زيادة 69٪. وبلغت 1.163 مليار دولار بداية عام 2019، بزيادة 6٪ مقارنة بعام 2018، منوها إلى أن الاستثمارات القطرية في تركيا بلغت نحو 22 مليار دولار.

وأشار السفير إلى ارتفاع صادرات دولة قطر نحو تركيا، ابرزها الغاز المسال والألمنيوم ومشتقات البترول والأسمدة الكيماوية، إلى جانب عدد من المنتجات.

وبخصوص الإجراءات التي اتخذها البلدان، تابع السفير  قائلا “وقعنا العديد من الاتفاقيات الثنائية، لخدمة الاقتصاد، وأهمها منع الازدواج الضريبي.

وأشار السفير إلى وجود نحو 60 شركة تركية عاملة في السوق القطري بحجم عقود بلغت نحو 18.3 مليار دولار، تعمل بالشراكة مع الجانب القطري، وتسهم في مشاريع البنى التحتية، تحضيراً لمونديال 2022، ولأجل تحقيق رؤية قطر 2030.

ولفت السفير إلى أن اللقاءات على مستوى القيادات العليا مستمرة، مثمنا دور قطر في نجاح الوساطة بين أمريكا وطالبان، معربا عن أمل بلاده في أن يبدأ الحوار الأفغاني الأفغاني في أقرب وقت.

وتعقيبا على فشل المباحثات القطرية السعودية، قال أوزار إن تركيا مقتنعة منذ البداية أن خلال دول الحصار مع دولة قطر غير منطقي ولا أخلاقي.. نحن في تركيا كنا متفائلين أن يلتقي قادة الدول الخليجية مباشرة، ولكن للأسف نلاحظ تراجعاً، والخلافات ليست من مصلحة أي بلد.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.