باباجان يقدم طلبا لتأسيس حزبه.. وزلزال يهدد مستقبله

تقدم نائب رئيس الوزراء السابق وووزير الاقتصاد علي باباجان، بطلب  إلى وزارة الداخلية التركية  من أجل إنشاء حزب سياسي جديد.

 

ويتكون فريق باباجان الذي قدم العريضة في أنقرة، من: رئيس هيئة الإحصاء السابق المستشار بيرول أيدمير، والنائب السابق عن حزب العدالة والتنمية المحامي محمد أمين إكمن، والمحافظ السابق حسن جانبولاط، والنائب السابق عن حزب العدالة والتنمية إدريس شاهين.

 

ولفت باباجان في مقابلة أجرتها معه “FOX TV” بالنسخة التركية، إلى أنه سيعلن عن حزبه الجديد “الديقراطية” الأربعاء المقبل، فيما يتم تسجيل الطلب إلى “الداخلية التركية”، أمس الاثنين.

 

في سياق متصل، ذكرت صحيفة سوزجو، وجود خلافات حادة بين باباجان والرئيس التركي السابق “غل” ومقربين منه.

 

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أن باباجان عقد اجتماعا لمدة يومين في فندق في أنقرة، تناول فيه برنامج الحزب، والأسماء المؤسسة.

 

ولفتت إلى أنه لم تتم دعوة “غل” وشخصيات مقربة له إلى الاجتماع، ومنهم هاشم كيليج وبشير أتالاي وجندان كارلي تكين.

 

وأوضحت أن “غل”، أرسل مصطفى باش (النائب السابق عن حزب الرفاه) إلى باباجان الأسبوع الماضي لوضع اللمسات الأخيرة على أعمال النظام الداخلي للحزب، ولكن كان رد باباجان سلبيا ولم يأخذ الاقتراحات بعين الاعتبار.

 

ونقلت الصحيفة عن مقربين للرئيس التركي السابق، تعليقهم على ما حدث بالاكتفاء بالقول: “لقد خدعنا، وهناك من تدخل بالأمر”.

 

وأكدت أنه بعد استبعاد غل، قام عدد من الأعضاء بالتراجع عن الانضمام لحزب باباجان.

 

وأشارت إلى أن مقربين من باباجان قاموا بدعوة محمد تيكلي أوغلو (صهر غل) إلى الاجتماع، ولكنه لم يلب ذلك.

 

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن يكون عدد الأعضاء المؤسسين للحزب 80- 90 شخصا، فيما يبلغ عدد النواب السابقين فيه 10- 15، ويشارك فيه عدد كبير من الشباب والنساء.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.