الشؤون الدينية التركية: الإصرار على صلاة الجمعة والجماعة غير جائز شرعاً

أفتى  رئيس الشؤون الدينية التركية  علي أرباش بعدم جواز الاصرار على اقامة صلوات الجماعة والجمعة في المساجد.

قال أرباش في تصريحات نقلتها وكالة دوغان وترجمها تركيا الان، ان اعلانهم قف صلاة مع الجماعة وصلاة الجمعة في المساجد كان من باب الحيطة والحذر، مشيرا الى أن الالتزام بهذههو ضرورة شرعية .

وأضاف أن الإصرار على الصلاة يوم الجمعة وصلاة الجماعة، يتنافى مع الموقف الديني، مؤكدا انهم  اتخذوا بعض الاحتياطات تماشيا مع فتوى المجلس الأعلى للشؤون الدينية.

وأوضح ارباش أن الشئون الدينية التركية علقت صلاة الجماعة في المساجد حتى تجاوز خطر الفيروس منذ 16 مارس 2020 ، منوها أن تطبيق هذا القرار هو مسؤولية إنسانية و وجدانية تقع على عاتقنا.

وأكد انه “في مواجهة هذه الصورة الخطيرة  يجب تنفيذ ثلاثة مبادئ أساسية في مواجهة المصائب، هذه المبادئ هي التدبير والتوكل والدعاء. وقبل كل شيء، نحن مسؤولون عن الالتزام بتحذيرات السلطات المختصة ووزارة الصحة. وليس المسلم من يعرض حياة المسلمين الآخرين للخطر بسبب الإهمال والتغاضي.

ونوه رئيس الشؤون الدينية أنه لا يليق بالمؤمن التخلي عن التدابير الوقائية بقوله (لن يصيبني مكروه، وما هو مكتوب مقدر). فالمسؤولية مشتركة و يتعين علينا الحفاظ على سلامة كبار السن ، وإخواننا المصابين بأمراض مزمنة ، لأن المؤمن يتخذ جميع أنواع الاحتياطات ، ويتصرف بذكاء ومسؤولية ، إنه يحمي نفسه وأحباءه من الأخطار من باب حق المؤمن على أخيه .

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.