وزير الزراعة التركي: نحن صنّاع الدفاع ضد كورونا

عقد وزير الزراعة والغابات التركي  بكر باكدميرلي أول اجتماع له مع أركان وزارته حول التدابير المتخذة ضد فيروس كورونا.

وقال باكدميرلي خلال اجتماع عبر مكالمات الفيديو، وفق ترجمة ترجمة تركيا الان “دعونا لا ننسى أننا صناع الدفاع في بلادنا، فالسلاح الذي نستخدمه ضد الفيروس هو اللحوم والحليب والأسماك والقمح والذرة والخضروات والفواكه التي تنتجونها”. 

وأشار الوزير إلى أن العالم الآن بدأ يأخذ منحنى مختلف، ولا يعرف إلى أين سينتهي به المطاف، متمنيا الرحمة للذين قضوا بسبب الفيروس .

وأضاف أن الدولة التي تغذي العالم ستتولى الريادة،مشيرا إلى ان الصحة والغذاء والتعليم هي على رأس جدول الاعمال في الوقت الحاضر ، أما المصانع المنتجة للتكنولوجيا في جميع أنحاء العالم قد أغلقت أبوابها.

وأكد ان القطاع الوحيد الذي يشهد ارتفاعا ملحوظا هو قطاع الغذاء، في الوقت الي يشهد كل من  قطاع النسيج  وقطاع النقل وقطاع الأثاث  ركودا كبيرا وهذا مؤشر على مدى صوابنا في نظرتنا .

وأوضح أن الذين رفضوا تأجير الاراضي للانتاج الزراعي في السودان يطلبون منا الآن ضمان الأمن الغذائي.
وأكد الوزير أنه  بعد إجراء مفاوضات الميزانية، قررنا أن “2020 ستكون سنة التحول الرقمي لوزارة الزراعة والغابات” بالإضافة الى أنهميحاولون اتخاذ تدابير للمزارعين وأنهم رفعوا مدفوعات دعمهم بنسبة 36 في المائة مقارنة بعام 2019 ،حيث ارتفع إلى 22 مليار ليرة.
وأوضح أن الوزارة تخصص 54.6 في المائة من ميزانية 2020 للدعم الزراعي، مشيراا الى “أن الزراعة لا تقل أهمية عن الدفاع، لأن الفيروس لا يقاتل بالبنادق والأسلحة ، فهو يقاتل بالحصانة ، ونظام المناعة القوي يكون بالغذاء .

وأردف: ” ليس لدينا مخاوف بشأن المواد الغذائية مع الاحتياطات والتدابير التي اتخذناها على مدار 17سنة،ولا ينبغي القلق بهذا الصدد، وسنستمر في أعمالنا لزيادة إنتاجنا جنباً إلى جنب مع منتجينا ومزارعينا في الأراضي الزراعية وفي كافة قطاعاتنا”.
المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.