“البرادعي” يكشف أسباب ارتفاع وفيات كورونا في الولايات المتحدة

فسر الدكتور محمد البرادعي، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ارتفاع أعداد الوفيات بالولايات المتحدة جراء فيروس كورونا المستجد مقارنة ببريطانيا بأنه راجع لنظام التأمين الصحي الذي لا يغطي جميع الأمريكيين، على عكس المملكة المتحدة.

وكتب البرادعي عبر حسابه على موقع “تويتر”: “الفارق بين نظام تأمين صحي مجاني شامل في إنجلترا وأوروبا يعالج رئيس الوزراء وكل مواطن بنفس الاهتمام والكفاءة، وبين نظام تأمين صحي في أمريكا لا يغطي حوالي ٢٨ مليون أمريكي يفسر مانراه هناك من زيادة غير متناسبة لضحايا الكورونا بين الفقراء. العدالة الاجتماعية صمام أمان وأسلوب حياة.”.

ووصلت الإصابات بالفيروس في الولايات المتحدة لأكثر من 460 ألف، فيما تجاوز عدد الوفيات 16 ألف حالة، وبذلك تحتل المركز الأول على مستوى العالم من حيث عدد الإصابات بالفيروس.

في المقابل، أعلنت السلطات الصحية في بريطانيا، الخميس، ارتفاع وفيات كورونا في البلاد إلى 7 آلاف و978، بعد تسجيل 881 حالة وفاة في يوم. وقالت في بيان إن إجمالي الأشخاص الذي خضعوا لاختبار كورونا بلغ 243421، تأكد إصابة 65077 منهم بالفيروس، فيما توفي 7978 شخصًا.

وفي تغريدة سابقة، كتب “البرادعي:” “تواجه الدول النامية صعوبة بالغة في الحصول على الكمامات وأجهزة الكشف عن  الكورونا نتيجة عدم قدرتها علي منافسة أمريكا وأوروبا؛ وعدد الضحايا في نيويورك من السود ومن أصول أسبانية ضعف عدد الضحايا البيض نتيجة التفاوت البالغ في المستوى الاقتصادي. عدم المساواة يزداد قبحًا كل يوم”.

واقترب عدد الإصابات بالفيروس في العالم أجمع من مليون و600 ألف إصابة، فيما تخطت الوفيات حاجز الـ95 ألف حالة. –

تجدر الإشارة إلى أن فيروس كورونا ظهر بمنطقة ووهان وسط الصين في ديسمبر العام الماضي، وتحول لجائحة انتشرت فيما يقرب من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.