كورونا .. المافيا تُهيمن على إيطاليا

قامت عصابات المافيا الإيطالية بتعزيز جهودها في توزيع الطعام المجاني، وتقديم الديون بدون فوائد للأسر الفقيرة، في ظل معاناة إيطاليا الاقتصادية بفعل أزمة كورونا، الأمر الذي دعا الخبراء إلى توجيه تحذيرات شديدة خوفاً من استلام المافيا زمام الأمور في البلاد والسيطرة عليها.

نقلت وكالة “البي بي سي” البريطانية، عن الكاتب الصحفي “روبرتو سافيانو”، المعروف بأبحاثه حول المافيا أن “المافيا تحاول السيطرة على البلاد من خلال تقديم المساعدات للناس”.

وصرح الكاتب الصحفي “روبرتو سافيانو”، في لقاء صحفي مع جمعية الصحافة الأجنبية في إيطاليا، أن “استراتيجية المافيا للسيطرة على الدولة هي تقديم المساعدات والديون بدون فوائد للأسر الفقيرة”.

أنشطة المافيا لم تقتصر على الجنوب فقط بل حتى على الشمال

وأوضح “روبرتو سافيانو”، أن ماتنتظره المافيا مقابل مساعدتها للناس اليوم، من الممكن وقوعه على عدة أشكال: كمساعدة الهاربين، والتستر على الأشياء الغير قانونية، والتصويت، والوساطة للشركات الغير قانونية …إلخ”

وأشار “روبرتو سافيانو”، إلى أن المساعدات لم تُقدم فقط في المدن المرتبطة تقليديًا بالمافيا، مثل باليرمو ونابولي، ولكن أيضًا في ضواحي مدن مثل ميلان وتورين في الشمال.

الاتحاد الأوروبي يحذر

شدد “روبرتو سافيانو”، على ضرورة مساعدة الاتحاد الأوروبي لإيطاليا في هذه الأزمة، مشيراً أنه إذا تُركت إيطاليا وحدها في هذه الأزمة، فإن هياكل المافيا ستكون قادرة على الاستفادة من الأزمة، وفرض السيطرة على الدولة بأكملها.

وحذر “روبرتو سافيانو”، بأنه في حال سيطرت المافيا على إيطاليا فإن هذا سيؤثر سلبًا على أوروبا بأكملها، خصوصاً أن المافيا تنشط في دول أوروبية أخرى مثل ألمانيا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة.

انفجار اجتماعي محتمل

أشارت وزيرة الداخلية الإيطالية “لوسيانا لامورجيز”، أنه من الممكن للمافيا في هذه الأيام أن تضم المزيد من الأشخاص إلى المافيا، من خلال الاستفادة من الوضع الحالي ومن حالة الفقر المتزايدة في البلاد.

كما طالبت وزيرة الداخلية الإيطالية “لوسيانا لامورجيز”، وضع الأسر والشركات التي حصلت على الدعم من قبل المافيا تحت المراقبة.

خسارة المكاسب السابقة

كان المدعي العام “كاتانزارو نيكولا جراتري” من منطقة “كالابريامن”، أول من حذر من أن المافيا تسعى لتحويل أزمة كورونا إلى فرصة لها للسيطرة على الدولة.

وحذر “جراتيري”، من أن الحكومة الإيطاليية مُعرضة خلال هذه الفترة لخسارة المكاسب التي حققتها سابقاً في مكافحة المافيا.

وحتى صباح الاثنين سجلت إيطاليا 19 ألف و899 حالة وفاة بفيروس كورونا، في حين أن عدد الإصابات بالفيروس وصلت إلى 102 ألف و253 إصابة.

.

المصدر/ Yeni Şafak

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.