أكاديمي تركي: نصف حاملي “كورونا” لا تظهر عليهم أعراضه

قال أكاديمي تركي إن نصف حاملي فيروس كورونا لا تظهر عليهم أعراض المرض، وبالتالي فهم الفئة الأخطر من المصابين.

وفي حديث للبروفيسور حسن أوزكان، رئيس قسم طب الجهاز الهضمي في كلية الطب بجامعة أنقرة، للأناضول، لفت إلى أن 50 بالمئة من حاملي الفيروس لا تظهر عليهم أعراض الإصابة.

وقال إن “هذه الفئة هي الأخطر بين المصابين، فهم يبدون سليمين؛ إلا أنهم يواصل نقل العدوى لغيرهم”، مبينا أن خرق قواعد التباعد الاجتماعي يزيد من حالات الإصابة.

وأكد الأكاديمي التركي على ضرورة مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي، للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وبيّن أن دراسة علمية أثبتت إمكانية نقل المصاب عدوى الفيروس لـ 406 أفراد خلال شهر واحد، في حال عدم مراعاته القواعد.

وأوضح أن جامعة ماساتشوستس في أمهرست (يوماس أمهرست) الأمريكية، أجرت دراسة أثبتت فيها أن حامل الفيروس ينقل المرض لـ 2.5 فردا خلال شهر، في حال خفّض مسافة التباعد الاجتماعي من مترين إلى متر ونصف المتر.

وأضاف أن الدراسة أثبتت أيضا أن حامل الفيروس ينقل العدوى خلال 30 يوما لـ 15 شخصا في حال خفض مسافة التباعد الاجتماعي إلى متر واحد، بغض النظر فيما إذا كانت أعراض الإصابة ظاهرة عليه أم لا.

وشدد أن الدراسة أشارت إلى أن المريض ينقل الفيروس لـ 406 أشخاص خلال شهر واحد فقط، في حال عدم مراعاته لقواعد التباعد الاجتماعي، مبينا أن هذه النسبة عالية جدا.

كما أشار الطبيب التركي إلى احتمال إصابة الفرد المتعافي بالفيروس مجددا، حيث وقعت 4 حالات في الصين عن إصابة أفراد تماثلوا للشفاء ثم أصيبوا بالفيروس مجددا.

وحتى صباح السبت، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونين و252 ألفا، توفي منهم أكثر من 154 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 574 ألفا، بحسب موقع “وورلد ميتر” المتخصص في رصد أعداد ضحايا الجائحة.

.

المصدر/ A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.