تركيا الآن

لماذا يكرهون “بيرقدار”؟

الدولة السادسة في العالم بعد الولايات المتحدة والصين وإسرائيل وإيران وباكستان في تصنيع وتطوير وتصدير الطائرات العسكرية المسيرة.

بينما دول لا تعرف للصناعة طريقا همها تسخير وسائل إعلامها للنيل من الصناعات التركية، ومن الطائرة المسيرة “بيرقدار” تحديدا، وموقع “العين الإخبارية” الإماراتي مثالا.

نشر الموقع، المعروف عنه قلب الحقائق وبث الأخبار المزيفة، تقريرا الأحد، بعنوان “بيرقدار تُعرّي وهم الصناعة العسكرية التركية”.

سنكتفي هنا بمقارنة المعلومات التي نشرها الموقع حول المواصفات الفنية لطائرة بيرقدار، وهي معلومات قلة مَنْ يتجرؤون على العبث بها طالما هي معلومات مثبتة ومتداولة في مراكز الأبحاث وفي المواقع العسكرية المتخصصة، لكن موقع “العين الإخبارية” فعل هذا كأي موقع يمتهن الكذب والافتراء والتضليل.

يقول التقرير، إن الطائرات التركية تعاني من مشاكل فنية مثل محدودية وزن الذخائر التي يمكن لهذه الطائرات أن تحملها، سواء طائرات “بيرقدار” التي تشغلها تركيا في ليبيا أو سوريا، أو الأنواع الأخرى.

وحسب الموقع، يتراوح وزن القذيفة التي يمكن للدرونز التركية تحملها من 45 إلى 65 كيلوجراما، كما أن المدى الإجمالي للطيران لا يتعدى 150 كيلومترا، ما يجعل الطائرة محدودة المناورة والفاعلية للغاية.

ومن خلال المتابعة، فإن الموقع استند في معلوماته على أحد “الباحثين المصريين” في المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية دون الرجوع إلى مواقع تركية رسمية أو مواقع لمراكز أبحاث ومواقع عسكرية متخصصة.

 

الحقيقة كما هي:

 

يقول الموقع الإماراتي إن المدى الإجمالي للطيران لا يتعدى 150 كيلو متر، لكن الطائرة بيرقدار معروف عنها قدرتها على الطيران حتى 25 ساعة متواصلة.

وإذا افترضنا أن سرعة الطائرة، بحسب المواقع المتخصصة، هي 250 كيلومتر في الساعة الواحدة، فإن طيرانها لساعة واحدة فقط، بدلا من 25 ساعة، يكفي لفضح أكاذيب الموقع.

وحول حمولة الطائرة من الذخيرة، يزعم الموقع الإماراتي أنها تتراوح ما بين 45 إلى 65 كيلوغراما، بينما تقول المواقع الرصينة، إن حمولتها تصل إلى 150 كيلوغرام، أي ثلاثة أضعاف ما ذكره الموقع الإماراتي.

وللقارئ نضيف إلى جعبته بعض المعلومات الأخرى عن الطائرة التي يقول الخبراء العسكريون إنها تتمتع بإمكانية إجراء مهام المراقبة والاستكشاف والتدمير الآني للأهداف خلال الليل والنهار، وهي قادرة على استهداف التهديدات المحددة بذخائر وصواريخ محمولة على متنها.

ويمكن للطائرة التحليق على ارتفاعات تصل إلى 8 كيلومتر، وتحلق بمدى يصل إلى 6 آلاف كيلومتر خلال ساعات طيرانها المتواصلة التي تصل إلى 25 ساعة.

.

المصدر/ a.a

عرض التعليقات

  • هذا من حقدهم و حسدهم من تركيا . الشعب التركي نهضوا من الغفلة القاتلة على مدا مائة سنة . شكرا لقيادة الشجاع البطل اردوغان و حزبه و الذين يساندون بتطوير تركيا . نسال الله ان يحفظ تركيا و شعبه المسلم ورئيسه المسلم و ان يهين ويذل الخونة من بعض حكام العرب المجرمين

  • انهم لا يكرهون بيرقدارفحسب وانما يكرهون تقدم دولة مسلمة التي عانت كثيرة من الظلم و الفقر. يريدونها دولة مطيعة لتنفذ اوامرالغرب وان تبقى متخلفة حال الدول العربية. الحقد الانكليزي ملئ عقولهم و قلوبهم الاسود .هؤلاء يكرهون الاسلام قبل ان يكرهو تركيا.

أحدث الأخبار

حماس: لن يرى الأسرى النور حتى يلتزم الاحتلال شروطنا

أكد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، الثلاثاء، أنه "لا معنى" لعقد أي اتفاق…

15/05/2024

فيدان: قتل إسرائيل الممنهج للفلسطينيين “إبادة جماعية” وجريمة بحق الإنسانية

وصف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قتل إسرائيل آلاف الأبرياء الفلسطينيين بشكل ممنهج وتهجيرها الملايين…

15/05/2024

أردوغان: سيحاسب نتنياهو وشركاؤه بالإبادة عن كل قطرة دم بغزة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والمشاركون معه في…

15/05/2024

إلقاء القبض على إسرائيلين أثناء قيامهم بتهريب ذهب إلى تركيا (صور)

ألقت الشرطة التركية القبض على مواطنين إسرائيليين قادمين من دبي في مطار إسطنبول، أثناء محاولتهما…

14/05/2024

بتهمة الرشوة.. إيقاف مسؤول كبير بوزارة الدفاع الروسية

أوقف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الروسية مكلف الموارد البشرية بتهمة القيام بـ "أنشطة إجرامية"،…

14/05/2024

خريجة تمزق شهادتها احتجاجا على دعم جامعة كولومبيا لإسرائيل(فيديو)

فاجأت طالبة في كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة كولومبيا الحضور بتمزيق شهادة تخرجها، احتجاجا على تواطؤ…

14/05/2024