وزير المالية التركي يعلن عن مشروع “المليون”

أعلن وزير المالية التركي بيرات البيرق عن مشروع المليون مطور برمجي الذي يعتبر من أكثر البرامج الاقتصادية الجديدة إثارة.

وقال البيرق في تصريحات له، وفق ترجمة تركيا الان، إن “مليون مطور برمجيات” سيلبي حاجته من الكوادر المؤهلة في هذا النطاق، فيما سيمكن المطورين من العمل بكفاءة أكبر من خلال التركيز فقط على الوظيفة التي يتخصصون فيها وبدورهم سيوفرون لبلدنا الكفاءة التي نريدها في هذا المجال”.

وأضاف أن هذا المشروع التاريخي، سيصل بتركيا وشبابها إلى نقطة أكثر تطوراً، مشيرا الى أنه بناء على تعليمات الرئيس أردوغان  سيتم توفير الدورات التدريبية في البرمجيات عبر الانترنت.

وأشار البيرق الى ان البرمجيات أصبحت أهم مهنة في الأيام الحالية وليست مهنة المستقبل، منوها الى ان  تركيا لديها حاليا، 140 ألف متخصص في البرمجة من الموارد البشرية المتاحة.

وتابع الوزير: ” تركيا لديها عجز في الموظفين الفرعيين، ونحن لدينا أهداف كبيرة، من خلال قفزة نوعية في مجال البرمجيات سيتم تحقيقها بسهولة”.

وأكد أن “مليون مشروع مطور برمجيات سيلبي حاجة السوق من الموظفين المؤهلين في هذا القطاع،  وسيمكن المطورين من العمل بكفاءة أكبر من خلال التركيز فقط على العمل الذي يتخصصون فيه وسيزود بلدنا بالكفاءة التي نرغب فيها في هذا المجال”.

وذكر الوزير ألبيرق أنه في نطاق المشروع الذي تقدمه الوزارة لخدمة الشباب ، تتوفر حاليًا 37 دورة تدريبية تتكون من 46 ألف و742 دقيقة من خلال 13 فئة ، مشيراً إلى أن الشباب سيحصلون على التدريب من خلال البوابة التعليمية داخل مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضح بأنهم يعزمون على رفع سقف عدد الدورات التدريبية إلى مائة بحلول نهاية العام، كما أكد على الراغبين في التسجيل بالدورات، تقديم طلباتهم عبر الإنترنت وملء السيرة الذاتية.
وتشتمل الدورات على الخوارزميات ، وبيانات BIG ، و Block Chain ، والذكاء في العمل، ونظام التشغيل ، وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول ، والبرامج المكتبية ، وبرمجة الألعاب ، وإدارة المشاريع ، وقاعدة بيانات الأمن السيبراني وبرمجة الويب.و ستتم إضافة المستويات التي تم الحصول عليها بشكل اوتوماتيكي داخل السيرة الذاتية لكل مشترك.كما سيتم تقديمها مباشرة للشركات بغرض التوظيف بحسب حاجة السوق.
وختم البيرق مخاطبا الشباب: “هذه التدريبات المتقدمة معدة لكم. أدعو جميع الشباب سواء كانوا في المدرسة الثانوية أو الجامعة ،للمشاركة في هذه الدورات التدريبية استغلوا هذه الفرصة التي ستساهم في خطواتكم المهنية من أجل رفعة بلادنا في نطاق البرمجيات ، وهو المجال الأكثر تنافسا في عصرنا هذا. ولا تنسوا معا سننجح “.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.