موسم البطيخ في تركيا يواجه خطرا شديدا

قال رئيس غرفة الزراعة في منطقة قره طاش مصطفى يشيل يبرق إن وقف الصادرات بسبب فيروس كورونا سيؤثر بالتحديد على وضع  سوق البطيخ  الذي سيتم حصاده الشهر المقبل.

واضاف يبرق في تصريحات له ، وفق ترجمة تركيا الان، أن تركيا حيث أن تركيا تحتل المكانة الثانية في إنتاج البطيخ حول العالم بعد الصين. إذ أنها تلبي 20٪ من احتياجات العالم من البطيخ.

وتابع انه في الوقت الذي اقترب الموسم من الحصاد  في أضنة المدينة الأولى لإنتاج البطيخ في تركيا، تراود المنتجين الشكوك حول إمكانية تسويقه في ظل انتشار الفيروس الذي شل حركة الحياة عامة ، وتسبب في إغلاق البوابات الجمركية .

يذكر أن البطيخ هذا العام مزروع في المدينة على مساحة 250 ألف فدان، وقد تفتحت أزهاره ليتم قطفه في الشهر المقبل.
في حين

وتوقع  يبرق أن يكون سعر الفدان الواحد نحة 9 آلاف ليرة، “لكننا حالياً نواجه مشاكل في القطاع الزراعي بسبب الفيروس كما هو الحال في كافة القطاعات”

وتابع أنه ينبغي تصدير منتجات البطيخ والليمون والتي تم إنتاجها لهذا الغرض وإلا سنواجه عقبات كثيرة في السوق .

و بقرار من محافظ أضنة ومديرية الزراعة والغابات الإقليمية ، سيتم التحكم في حصاد البطيخ بشكل منظم ولن يتم حصادها قبل أوانها . وسيتم تغريم المخالفين.

ومن المتوقع تسهيل حركة التجار بين المدن لتيسير عمليات التجارة الداخلية مع اقتراب الحصاد في الأسبوع الأول من مايو . وعلى العكس قد يواجه البطيخ بعض العقبات المحتملة فيما لم تصدق التوقعات.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.