وزير الصحة التركي: سيطرنا على فيروس كورونا من خلال هذه العوامل

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إنهم حققوا نجاحا كبيرا في علاج كورونا في الوقت الذي شهدت فيه البلاد انخفاضا ملحوظا في عدد الاصابات بالتزامن مع زيادة كبيرة في أعداد المتعافين منه.

وأضاف الوزير في تصريحات له، وفق متابعة تركيا الان، أن هذا النجاح يقف خلفه 5 عوامل مهمة، موضحا أن العامل الأول يكمن في الاستخدام المبكر لعقار  “كلوروكين” / “هيدروكسي كلوروكين” على عكس الدول الأخرى التي اكتفت بدعوة مواطنيها لالتزام البيوت واستخدام خوافض الحرارة.

وكشف قوجة ان العامل الثاني  هو استخدام عقار “أزيثروميسين” بشكل مختلف وأبكر من بقية دول العالم فهو علاج واسع وكان له دور مهم في نجاح العلاج.

أما العامل الثالث فهو الاستخدام الأمثل لعقار “فافيبيرافير” المستورد من الصين على عكس مصنع العقار الذي استخدمته في حالات الفشل التنفسي الحاد، فقد استخدمناه  فور انخفاض كثافة الأكسجين في الدم وظهور أعراض الضائقة التنفسية، وبالتالي خفض أعداد الوفيات الناجمة عن الفيروس”.وفق قول الوزير.

وأشار الوزير أن العامل الرابع هو دعم المرضى باستخدام الاكسجين عالي الضغط في وقت مبكر جدا وتركيا أول من استخدم هذه الاستراتيجية، ما اثمر عن خفض أعداد الوفيات الناجمة عن الفشل التنفسي.

وعن أهم عامل استخدمته تركيا في علاج المصابين هو وضعية النوم الذي  أثمر بدرجة كبيرة عن تحسن حالتهم الصحية، وهي استلقاء المرضى على وجههم المتزامن مع دعم الأكسجين المكثف وكان لها دور  كبير في تسهيل عملية التنفس وزيادة تركيز الأكسجين في الدم.

وحتى مساء السبت، سجلت وزارة الصحة التركية 107 آلاف و737 إصابة بفيروس “كورونا المستجد”، راح ضحيتها 2706 أشخاص، فيما بلغت حالات الشفاء 25 ألفاً و582 حالة.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.