انشقاقات في قوات حفتر

في أول رد على إعلان خليفة حفتر نفسه حاكما وحيد لشرق ليبيا وإلغاء برلمان طبرق والخروج من الاتفاقات السياسية، أعلن قائد مليشيا تابعة للسلفية المدخلية انشقاقه عن قوات حفتر وتأكيد ولاءه لرئيس برلمان طبرق عقيلة صالح .

ففي مساء اليوم الجمعة فوجئ الليبيون بمقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي نشره “أشرف الميار” قائد ما تعرف بـ”كتيبة التوحيد المدخلية” قال فيه ” إن ولي الأمر في هذه البلاد هو مجلس النواب المتمثل في المستشار عقيلة صالح”.

وأوضح “أنه لا يجوز الخروج عليه في أي حال من الأحوال ومن خرج عليه فقد نقد البيعة وهذا من الغدر” على حد وصفه في مقطع الفيديو.

يذكر أن القائد السلفي المنشق عن قوات حفتر هو تابع للحركة المدخلية التي أسسها في ليبيا الشيخ ربيع المدخلي وتعتبر كتيبة التوحيد السلفية هي الجناح الديني لقوات حفتر وقد أسست الكتيبة في بنغازي وقاتلت بجانب قوات حفتر في مدينتي اجدابيا ودرنة، ووفرت كتيبة التوحيد المدخلية الغطاء الديني والتبرير الشرعي لقوات حفتر حيث اعتبرته والي الأمر الذي تجب طاعته واعتبرت حربه مقدسة موافقة للكتاب والسنة وان من يقاتله فهو خارجي مارقي.

وردا على ذلك منحهم خليفة حفتر مقرات وزارة الأوقاف في بنغازي والمنطقة الشرقية وجعلهم أئمة لمعظم المساجد الموجودة في المناطق التي تحت سيطرته.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.