“الدبابة الصغيرة”.. مركبة مسيرة تدخل قائمة الصناعات الدفاعية التركية

“الدبابة الصغيرة”… مركبة مُسلحة ستلتحق بمجموعة المركبات المسيرة التي تطورها الصناعات الدفاعية التركية بإمكانيات محلية، لتلبية احتياجات قوات الأمن والجيش في البلاد.

ويأتي إنتاج المركبة في إطار زيادة استخدام الأنظمة المسيرة في مجالي الدفاع والأمن تدريجيا وازدياد الحاجة إلى أنظمة مسيرة ذكية للقيام بأنشطة الدفاع والاستطلاع والمراقبة والدعم اللوجيستي بشكل سريع ومؤثر دون تكبد خسائر في الأفراد خاصة في ظروف الحرب غير المتكافئة.

المركبة المسيرة الجديدة، التي تعمل شركتا “أسيلسان” و”كاتمارجيلر” على إنتاجها، ستتمتع بخاصية التحكم عن بعد والقيادة الذاتية، وكما ستقدم بموديلات كهربائية وهجينة وذات بصمة حرارية منخفضة.

وستتمتع المركبات بنظام تعليق وسير تم تقويته، إضافة للقدرة على العمل بكفاءة على مختلف الأراضي والطرق.

وستتمتع منصة التحكم في المركبة بالقدرة على القيادة بثبات في مختلف الظروف حتى أثناء صعود المنحدرات بزاوية تصل إلى 60 درجة، والقدرة العالية على إطلاق النار، والتنقل بسرعة، إضافة إلى القدرة على استخدام الدرع ومختلف الأنظمة.

وسيتم زيادة مدى التحكم بالمركبة المسيرة ليصبح غير محدود عبر ربطها بنظام القمر الصناعي.

وستتيح منصة التحكم للمستخدم اختيارات كثيرة تتيح استخدامها في مهام متعددة سواء مع محطات الأسلحة الخفيفة والثقيلة، أو مركبات المراقبة والاستطلاع، أو منصات إطلاق الصواريخ.

وستتمكن المركبة المسيرة من خلال الخصائص التي تتمتع بها من القيام بمفردها بدوريات على الحدود ورسم خرائط للمناطق التي تسير بها وإبلاغ المركز بمعلومات عن المنطقة المستطلعة والأهداف التي رصدتها.

وستعمل أيضاً من خلال نسختها المطورة على رصد وتدمير الأهداف أوتوماتيكيا عبر دمجها مع نظام تسليح “صارب” الذي طورته شركة “أسيلسان”، ويمكن التحكم به عن بعد أيضا.

وفي السياق، قال رئيس الصناعات الدفاعية التركي إسماعيل دمير، لمراسل الأناضول، إنهم وقعوا اتفاقية مع شركة “أسيلسان” لإنتاج مركبات برية مسيرة مسلحة.

ولفت دمير، أن المركبات البرية المسيرة المسلحة التي ستنتج منصاتها شركة “كاتمارجيلر”، سيتم تسليمها إلى قيادة القوات البرية.

وأضاف أن المشروع يشمل تطوير وإنتاج مركبات برية مسيرة تقوم بأغراض الاستطلاع والمراقبة وتحديد الأهداف.

وأشار أنه يمكن تزويد المركبات بأنظمة أسلحة أو أي أنظمة أخرى، ويمكن التحكم بها عن بعد، إضافة إلى أنها تتمتع بقدرة فائقة على الحركة وبخاصية القيادة الذاتية.

ومن ناحية أخرى، أشار دمير أن الصناعات الدفاعية ستسلم الجيش التركي قريبا روبوتات مساعدة.

يشار أن شركة “أسيلسان” تواصل جهودها لتطوير وإنتاج أنظمة مسيرة بأبعاد مختلفة، ستستخدم على نطاق واسع في حروب المستقبل، وتمتاز بخاصية اتخاذ القرار وتطبيقه، ويمكنها العمل في مختلف الظروف.

وتمكنت الشركة حتى اليوم، من صناعة منتجات متعددة في مجال الأنظمة المسيرة تتمتع بتكنولوجيا فائقة وسلمتها للقوات المسلحة التركية.

وتستخدم القوات المسلحة منذ سنوات مركبات برية وجوية وبحرية مسيرة إضافة لروبوتات لإبطال مفعول القنابل.

وعلى مدار سنوات طورت “أسيلسان” بنيتها التحتية التكنولوجية في مجال الأنظمة المسيرة وطورت شراكات مع منتجي المنصات المحليين والأجانب.

.

المصدر/ A,A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.