طفلة شيشانية تثير الجدل بجمالها الاستثنائي.. حقيقة أم فوتوشوب؟

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في روسيا بصورة لطفلة تمتلك جمالًا غريبًا لم نعهده من قبل جاء نتيجة طفرتين وراثيتين أصيبت بهما منذ الولادة.

وتمكنت المصورة الشيشانية “أمينا أرساكوفا” من التقاط صورة للفتاة والتي تدعى “أمينة إبيندييفا” وتبلغ من العمر 11 عامًا.

وتلقت “أرساكوفا” آلاف اللايكات منذ اللحظة الأولى التي شاركت فيها صورة “أمينة” عبر حسابها الرسمي على تطبيق “إنستغرام” بالإضافة الى مئات التعليقات إما تشيد بجمالها الفريد أو تسأل عما إذا كانت شخصًا حقيقيًا أم لا.

وعلقت “أرساكوفا” على صور “أمينة”: “بحثي عن الجمال كان ناجحًا هذه المرة”.

وفقًا لموقع Sm-News الروسي فإن “أمينة” تنحدر من مدينة “كورشالوي” في جمهورية الشيشان بروسيا.

وأوضح الموقع بأن الفتاة تدين بجمالها المذهل لمزيج من الحالات الوراثية النادرة: المهق و heterochromia والتي تعني تغاير لون القزحيتين.

ويعد تغاير تَلَوُّنِ القزَحيتين Heterochromia Iridum في علم التّشريح، مصطلح Heterochromia (المشتقّ من اليونانيّة من الكلمتين ‘heteros’ وتعني مختلف + ‘chroma’ وتعني لون يعني تباين أو اختلاف لون القُزَحِيَّتين، وقد يشمل الشّعر أو الجلد أيضًا، وتنتج هذه الحالة عن نقص أو زيادة في صبغة الميلانين.

قد تكون هذه الحالة وراثيّة، أو نتيجة خلل جيني كالفُسَيْسَائية Mosaicism، الخَيمَرِيَّة (وجود خلايا مختلفة المنشأ الوراثيّة) chimerism، أو نتيجة مرض أو إصابة ما.

في حين يوصف المهق عمومًا بأنه “الغياب الخلقي لأي تصبغ أو تلوين في الشخص، نتيجة غياب كامل أو جزئي أو عيب من إنزيم تيروزيناز (تايروسيناز)، وهو إنزيم يشارك في إنتاج الميلانين ويحتوي على النحاس.

وتمت مشاركة صور “أمينة” عبر الإنترنت في يناير من عام 2020، وانتشرت منذ ذلك الحين على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية.

في حين شكك البعض بحقيقة صورة “أمينة”، إذ اتهم البعض المصورة بأنها استعانت ببرنامج Photoshop لإنشاء مزيج من المهق والكروماتين غير المصطنع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.