بيت الولايات.. فندق تاريخي في تركيا

انتهت ولاية شانلي أورفة التركية أخيرا من أعمال الترميم وزيادة القدرة الاستيعابية لفندق “بيت الولايات” ((VE Hotels المكون من 11 منزلا تاريخيا للمساهمة بدعم قطاع السياحة في الولاية.

وتعتبر شانلي أورفة واحدة من أهم مراكز الثقافة والسياحة الدينية حول العالم، شهدت “فترة ذهبية” في قطاع السياحة بفضل إعلان 2019 كعام لموقع “كوبكلي تبه” الذي يعتبر أقدم معبد في العالم.

وجرت عمليات ترميم المنازل التاريخية الـ 11 الموجودة في ساحة (58) لتتحول إلى فندق “بيت الولايات” تحت إشراف ولاية أورفة، بالتعاون مع مؤسسة الثقافة والفن والبحوث التربوية في ولاية شانلي أورفة.

ويتكون فندق “بيت الولايات” الذي تعود ملكيته للقطاع العام من 75 غرفة تحتوي على 150 سريرًا، ومطعمين، وقاعة للمؤتمرات، وصالة للأنشطة الاجتماعية بمساحة اجمالية تبلغ 3 آلاف و230 مترًا مربعًا.

ويقول والي شانلي أورفة عبدالله أرن، إن فندق بيت الولايات “يعكس في الواقع الفن المعماري الأصيل والمميز لمدينة أورفة”.

ويوضح أرن، أن ترميم المنازل التاريخية الـ 11 “جرى بعناية فائقة، وأن اثنين منها عمرهما أكثر من 350 عاما، فيما يرجع تاريخ بناء الأحدث بينها إلى نحو 100 عام، أي الأعوام الأولى لتأسيس الجمهورية التركية”.

ويضيف “قمنا بدمج هذه المنازل التاريخية وإجراء عمليات الترميم اللازمة بالتعاون مع مؤسسة الثقافة والفن والبحوث التربوية في ولاية شانلي أورفة”.

ويردف أرن “لقد جرى ترميمها بعناية فائقة وحرص شديد للمحافظة على طابعها الأصلي، كما جرى تأثيث الفندق وتزويده بجميع وسائل الراحة المطلوبة”.

وشكر أرن كلًا من وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، ونائبه محرم اينجه، والأمين العام لاتحاد الولايات في أورفة شفيق ايكول، على الدعم الذي قدموه للولاية من أجل إنجاح المشروع.

ويلفت أرن، إلى أن موسم السياحة “تأثر سلبًا في جميع أنحاء العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، إلا أن الولاية تتوقع زيادة عدد السياح القادمين إلى أورفة بعد الحد من انتشار الفيروس”.

ويشير إلى أن ولاية أورفة شهدت زيادة كبيرة في عدد السياح مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان 2019 كعام موقع “كوبكلي تبه”.

ويقول أرن، إن فندق بيت الولايات في شانلي أورفة “سيقدم مساهمة كبيرة في زيادة عدد الأسرة المطلوبة ورفع جودة الخدمات المقدمة لضيوف المدينة”.

ويؤكد أن الفندق “يعكس الطابع الثقافي والفني لمدينة أورفة، ويوفر متعة خاصة لزوار ولاية شانلي أورفة التي تحتضن أقدم معبد مكتشف في العالم في موقع كوبكلي تبه”.

ويؤكد أرن “الفندق سيكون واحدا من أكثر الأماكن المرموقة والتي تعبق بشذى التاريخ الأصيل في منطقة احتضنت أوائل الصروح الحضارية في التاريخ البشري”.

ويعرب عن ثقته التامة، بأن مشروع فندق بيت الولايات وغيره من المشاريع المماثلة “سترفع جودة الخدمات المقدمة لضيوف أورفة، وتزيد من أعداد السياح القادمين لاستكشاف عراقة المنطقة”.

كما يشير أرن، إلى أن شانلي أورفة “تحتوي على العديد من النزل، والحمامات، والقصور، والمنازل التاريخية القديمة التي تعكس البنية التاريخية غير المستكشفة في شانلي أورفة”.

ويضيف “تحويل هذه النزل والمنازل إلى فنادق، سيساهم في دعم القطاع السياحي وزيادة أعداد زوار المدينة”.

وفي عام 2018، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) موقع “كوبكلي تبه” الأثري في ولاية شانلي أورفة، إلى في قائمة التراث العالمي.

ويضم الموقع، الذي كان مدرجا منذ عام 2011 في القائمة المؤقتة للتراث العالمي، أقدم مجموعة من المباني الصخرية في شمالي منطقة بلاد الرافدين، ويمتد تاريخها إلى ما قبل 11 ألف عام.

واكتشفت منطقة “كوبكلي تبه” عام 1963 على يد باحثين من جامعتي إسطنبول وشيكاغو الأميركية، واستمرت أعمال الحفر والبحث بها نحو 54 عاماً.

وفي عام 1995 تم اكتشاف العديد من الآثار، بينها رسوم وأشكال حيوانية تعود للعصر الحجري الحديث، وأطلال معبد “كوبكلي تبه” الذي يعد من أقدم دور العبادة في العالم.

.

المصدر/ A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.