ورثوه عن أتاتورك ..خطوة جديدة لتحويل أسهم حزب CHP في بنك “ايشبنك” إلى الخزانة التركية

قدم نائبا رئيس حزب العدالة والتنمية حياتي يازجي و نور الدين جانيكلي عرضًا حول البعد القانوني والاقتصادي لأسهم حزب الشعب الجمهوري في بنك “ايشبنك”

جاء ذلك في اجتماع اللجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية ، برئاسة أردوغان.

طالب الرئيس رجب طيب أردوغان بالنقل العاجل لأسهم حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في بنك “ايش بنك” إلى وزارة الخزانة خلال الاجتماع.

وحث أعضاء حزب العدالة والتنمية على الانتهاء فورا من الدراسة المتعلقة بالمتطلبات القانونية للنقل في غضون 10 أيام وسيجري التعديل على القوانين بعد عطلة العيد.

من المفترض أن تجري تعديلات على المادة 67 التي تنظم حظر التجارة للأحزاب ويضاف بند تحويل الأحزاب السياسية أسهمها إلى الخزانة.

وتفيد التقارير بأن لجنة من “حزب العدالة والتنمية” ستعمل على وضع الدستور والقانون الدولي و المدني والجوانب القانونية للأحزاب السياسية من أجل النقل وتمرير تشريع من خلال البرلمان .

تخطط الحكومة التركية منذ فترة طويلة لنقل أسهم مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، التي كانت قد تم توريثها لحزب الشعب الجمهوري المعارض

وفي البنك، تبلغ أسهم أتاتورك 28.09 بالمائة والتي يملكها الآن حزب الشعب الجمهوري الذي ورثها عنه.

وفي ظل إرادة أتاتورك، ذهبت أرباح هذه الأسهم إلى مؤسسة اللغة التركية ومؤسسة التاريخ التركية، ولحزب الشعب الجمهوري.

وكان أردوغان قد أثار هذه المسألة مرارا موضحا أن الفوائد المالية التي يحصل عليها “حزب الشعب الجمهوري” تتعارض مع القوانين التي تحكم تمويل الأحزاب السياسية ودعا لنقلها لوزارة الخزانة لأنها ليست حقًا للأفراد أو حزب الشعب الجمهوري.

تتمثل إحدى الخطوات التي يجب اتخاذها أثناء نقل أسهم حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى وزارة الخزانة إلى تعيين “أعضاء مستقلين” في بنك “ايش بنك” بدلاً من أعضاء حزب الشعب الجمهوري الأربعة المتواجدين في إدارة البنك.

.

المصدر/   yenisafak

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.