قرار جديد بخصوص مدفوعات المنح الدراسية في تركيا

اتخذت وزارة الشباب والرياضة التركية قرارا جديدا بخصوص مدفوعات المنح الدراسية والقروض.

وقال الوزير محمد محرّم قصّاب أوغلو، في تصريحات له، وفق متابعة تركيا الان، أن  تسديد الدفعات المخصصة للمنح الدراسية والقروض سيكون في وقت مبكر قبل أيام عيد الفطر .

وذكر  أن دفع المخصصات المالية للمنح الدراسية والقروض بدأت من تاريخ 19 مايو /أيار وستكتمل قبل أيام العيد .

وأشار الى ان المنح الدراسية والقروض عادة يتم دفعها بين 6-10 يونيو، غير أن قدوم عيد الفطر عجّل من دفعها.

وشهدت تركيا خلال السنوات الماضية، طفرة في أعداد الطلاب الأجانب ممن يقصدونها للدراسة في مختلف جامعاتها، لتتحول مؤخرا إلى مركز جذب تعليمي للطلاب الأجانب.

وباستضافتها لـ 178 ألف طالب أجنبي في مختلف جامعاتها، باتت تركيا اليوم في مقدمة البلدان التي تستضيف أكبر عدد من الطلاب من مختلف دول العالم.

ويواصل حاليا، قرابة 60 ألف طالب أجنبي، دراستهم لدى حوالي 207 جامعة تركية، نالوا فرصة الدراسة فيها عبر مختلف برامج المنح الدراسية، مثل “المنح التركية”، و”منح مجلس التعليم العالي”، و”المنح الحكومية”، و”منح الديانة التركي” أو عبر التسجيل فيها بإمكاناتهم المادية.

وتستهدف تركيا بحلول 2023، زيادة عدد الطلاب الأجانب لدى جامعاتها إلى 250 ألف طالب و طالبة.

وحسب معلومات حصلت عليها الأناضول، من مجلس التعليم العالي، ورئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB) الحكومية، ووقف الديانة التركي، فإن تركيا قدّمت المنح الدراسية قبل العهد الجمهوري، وفي بدايات تأسيس الجمهورية أيضا.

في ستينيات القرن الماضي، كانت تركيا تقدّم المنح الدراسية ضمن إطار الاتفاقيات الثنائية المبرمة مع البلدان الأخرى، وبحلول عام 1992، أطلقت “مشروع الطلاب الكبير”، وبدأت لأول مرة باعتماد سياسات ممنهجة إزاء الطلاب الأجانب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.