تركيا الآن.. عين على تركيا

أردوغان: سنتلوا سورة الفتح والأدعية في “آيا صوفيا” الجمعة

1٬181

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه سيتم قراءة سورة الفتح وأدعية، في مسجد “آية صوفيا” يوم غد الجمعة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للرئيس أردوغان، بعد ترأسه لاجتماع عقدته حكومته الخميس في إسطنبول، للإعلان عن القرارات الصادرة بخصوص خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية.

وقال أردوغان، إن مساء يوم غد، سيكون حافلا بالبرامج والاحتفالات، وستتلى سورة الفتح والأدعية، بمناسبة الذكرى السنوية لفتح إسطنبول على يد السلطان محمد الفاتح.

ويحتفل الأتراك، نهاية أيار/ مايو من كل عام، بذكرى “فتح القسطنطينية”، وهي المدينة التاريخية التي فتحها السلطان العثماني محمد الفاتح، عام 1453، بعد أن ظلت عصية على الفتوحات الإسلامية لعدة قرون وكانت خاضعة للإمبراطورية البيزنطية.

و”آيا صوفيا” الذي يعتبر حاليا متحفا تاريخيا، كان في الأصل كاتدرائية أرثوذكسية طوال (916 عاما) تحولت إلى مسجد (482 عاما) على يد السلطان محمد الفاتح، قبل أن يصبح متحفا عام 1935 في عهد كمال أتاتورك.

اقرأ أيضا: أتراك يطالبون بفتح “آيا صوفيا” للصلاة بعد مذبحة نيوزيلندا
وبعد فتح “القسطنطينية” على يد السلطان محمد الثاني، حولت الكنيسة إلى جامع وأضيفت إليها المحارب والمآذن في محيط القبة البيزنطية، وغطيت معظم الجداريات والفسيفساءات الكنسية بالطين.

وفي 11 نيسان/ أبريل 2015 شهدت آيا صوفيا للمرة الأولى منذ 85 سنة تلاوة آيات من القرآن الكريم خلال افتتاح معرض استمر أسبوعا يحمل عنوان “حب النبي” شارك فيه مسؤولون أتراك، وفي العام التالي، بدأت الهيئة الدينية التركية تستضيف وتبث قراءات دينية خلال شهر رمضان المبارك.

ويسود التوتر بين أنقرة وأثينا، ما بين الحين والآخر بسبب “آية صوفيا”، زاد من حدته رفع الأذان وقراءة القرآن في ليلة القدر عام 2017.

ولا يزال كثير من الأتراك يتطلعون إلى اليوم الذي يرجع فيه “متحف أيا صوفيا” مجددا إلى مسجد للمسلمين.

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد