معارض روسي يكشف مفاجأة عن بشار الأسد

أثار تعيين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمبعوث روسي خاص في سوريا الكثير من التساؤلات والسخرية بشأن انتهاك سيادة سوريا وإهانة بشار.

المحلل العسكري السوري العميد ركن  أحمد رحال كشف عن مفاجأة بسبب تعيين بوتين لمبعوث خاص في سوريا، لأجل تهميش بشار.
وأضاف رحال : ”  سألت أحد المعارضين بموسكو عن معنى تعيين مبعوث خاص لبوتين في دمشق وهل للأمر علاقة بقانون قيصر والالتفاف عليه؟”.

يقول رحال وكانت إجابته: العقوبات الأمريكية أنهكت روسيا ولم تستطع التخلص منها فكيف ستساعد بشار، منوها ” أما موضوع المبعوث فقد تعب بوتين من اتصالات وطلبات بشار الأسد وأراد التخلص من الأمر عبر ممثل عنه”.

وكانت صحيفة  الواشنطن بوست قد كشفت عن ثلاث تحديات تواجه نظام الأسد،  والتي تسببت بانهياره وفقدان سيطرته على الداخل السوري.

وأضافت الصحيفة أن التحديات تجتمع في: (الانشقاق داخل عائلته والطائفة – انهيار الاقتصاد والمجاعة التي يعيشها السوريون – تزايد التوترات مع حليفه الرئيسي روسيا.)

وأوضحت الصحيفة أن بشار، يواجه أصعب مرحلة منذ ثورة المعارضين على حكمه في عام 2011، بالرغم من أنه لا يوجد من ينافس الأسد وعائلته على السلطة، مع استعادة النظام لأجزاء كبيرة من سوريا، إلا أن الخلافات بدأت تظهر داخل العائلة الحاكمة، بين رامي مخلوف، وبشار.

كما يواجه بشار بوادر تمرد جديد يلوح في الأفق، داخل المناطق التي استعادت قواته السيطرة عليها، خاصة في محافظة درعا التي اندلعت فيها الشرارة الأولى للثورة السورية.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.