وزير تركي يكشف حقائق ملكية الأراضي بمحيط “قناة إسطنبول المائية”

 

 

رد وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي “مراد قوروم”، على سؤال النائب “أوزغور كارابات”عن حزب الشعب الجمهوري المعارض حول ملكية الأراضي المحيطة بمشروع قناة إسطنبول المائية خلال جلسة البرلمان التركي أمس الجمعة  .

وكشف “مراد قوروم”  إن الشركات الأجنبية المؤسسة في تركيا استحوذت حتى الآن على مساحة 791 ألفاً و370 متراً مربعاً من الأراضي المحيطة لقناة إسطنبول.

ونفى الوزير التركي إخفاءهم أي معلومات متعلقة ببيانات السجل العقاري، لافتاً إلى مشاركتها وفق نظام معين مع البلديات والمؤسسات العامة.

وتابع موضحاً أن تقييد إمكانية الوصول إلى المعلومات الشخصية المسجلة في السجل العقاري يستند إلى المادة 12 من قانون حماية البيانات الشخصية.

وأكد قوروم بأن البلديات وبعض المؤسسات العامة الأخرى باتت قادرة على الوصول إلى بيانات المستملكين الشخصية عبر بوابة إلكترونية.

ومشروع “قناة إسطنبول”، الذي يتوقع أن يعزز مكانة تركيا في مجال المعابر المائية، سيربط بحر مرمرة بالبحر الأسود في الشق الأوروبي من إسطنبول، على امتداد 45 كيلومتراً، بموازاة مضيق البوسفور.

وتهدف الحكومة التركية من خلال المشروع إلى تخفيف حركة السفن عبر البوسفور، وفتح فرص استثمارية جديدة على ضفتي القناة، على أن ينتهي حفرها بحلول عام 2023.

.

المصدر/   وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.