هل يؤيد الشعب التركي تحويل آيا صوفيا إلى مسجد؟

نوقشت قضية إعادة آيا صوفيا مسجدًا خلال اجتماع اللجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية التركي.

وطُرحت التطورات المتعلقة بقرار مجلس الوزراء الذي حول آيا صوفيا إلى متحف عام 1934 ضمن جدول أعمال اللجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية تحت رئاسة رجب طيب أردوغان.

وبحسب المعلومات التي تم الحصول عليها في الاجتماع فقد أشاروا إلى ردة الفعل الإيجابية لدى الشعب التركي في تحويل آيا صوفيا إلى مسجد والذين يؤيدون هذا القرار، وذلك بالتزامن مع اتخاذ قرار مجلس الدولة في 2 تموز/يوليو لعقد جلسة بشأن إلغاء قرار مجلس الوزراء عام 1934،

وناقش أيضا أعضاء اللجنة التنفيذية المركزية لحزب العدالة والتنمية برئاسة أردوغان، تصريحات زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهجلي، حول تحويل آيا صوفيا لمسجد وأكدوا تأييدهم لتصريحاته.

يذكر أنه سيتم اتخاذ الخطوات اللازمة بعد قرار مجلس الدولة.

ووفقاً لمحامي حزب العدالة والتنمية حول مسألة كيفية سير العملية بعد أن يلغي مجلس الدولة قرار مجلس الوزراء المتعلق بتحويل آيا صوفيا إلى متحف، فإنها تتلخص على الشكل التالي:

“إذا تم تحويل المسجد إلى متحف بقرار من مجلس الوزراء، فيمكن أن يكون ذلك بقرار من رئاسة الجمهورية في إطار مبدأ التوازي في الإدارة، أو قد يكون بطرق قانونية أخرى.

ووفقًا لتقدير الرئيس والحكومة ولقرار الرئيس فمن الممكن أن يتم اتخاذ إجراءات أيضًا، وليس هناك حاجة للتشريع، وأيضًا لا حاجة إلى السلطة التنفيذية في الوقت الحالي.

.

المصدر/     Yeni Şafak

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.