الزوائد الجلدية.. ما سبب تكوينها وهل هي خطيرة؟

الزوائد الجلدية هي من المشاكل الجمالية التي يعاني منها البعض، فهي يمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم وتسبب الإزعاج للأشخاص الذين يعانون منها، ولكن هل تشكل أي مخاطر صحية؟

ما هي الزوائد الجلدية؟

الزوائد الجلديـة هي عبارة عن نتوءات تكون ظاهرة على سطح الجلد، تتصل به من خلال قاعدة رفيعة جداً، وتتألف هذه الزوائد من أنسجة ليفية وخلايا عصبية وخلايا دهنية، أي أن تركيبتها تتطابق مع تركيبة الجلد الطبيعي، وهي تظهر بشكل خاص في الأماكن التي تحتك بشكل مستمر بالملابس، أو في الأماكن التي يحتك فيها الجلد بعضه ببعض، وأبرز أماكن ظهورها هي الرقبة، الفخذين، الصدر، تحت الإبط وفي بعض الأحيان قد تظهر في جفن العين.

أسباب ظهور الزوائد الجلدية

لقد أظهرت بعض الأبحاث العلمية وجود ارتباط بين ظهور الزوائد الجـلدية والعوامل الوراثية، فتجد أن الزوائد تظهر عند أفراد العائلة الواحدة في الأماكن نفسها. وايضاً فإن هذه الزوائد لا تكون موجودة عند الولادة بل إنها تظهر في مراحل مختلفة من الحياة وتزداد عند المسنين.

كما وقد تظهر الزوائد الجلدية عند النساء بسبب التغيرات الهرمونية، أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وذلك بسبب وجود الثنيات الجلدية لديهم بشكل اكبر من الأشخاص الذي يتمتعون بوزن صحي، ويشير الخبراء أيضاً إلى أن احتكاك الجلد بالأقمشة بشكل مستمر من شأنه أن يؤدي إلى ظهور الزوائد الجلدية وهذا ما يفسر كثرة ظهورها في منطقة الرقبة حيث يجتك الجلد بياقة القميص.

هل هي خطيرة؟

الزوائد الجلديـة هي عبارة عن أورام حميدة، لا تتسبب غالباً بأي مخاطر صحية وليس لها أي تأثيرات سلبية على جسم الإنسان، ولكن الأشخاص غالباً يسعون إلى التخلص منها لأسباب جمالية، لأن مظهرها مزعج بالنسبة لهم.

والعلاج عادة يكون عبر تقنية الكي أو cauterization، وتتم خلال هذه العملية إزالة الزوائد الجلديـة وإغلاق الجرح في الوقت عينه، أو يتم استخدام تقنية الجراحة البردية أو cryosurgery بحيث يتم تجميد الزوائـد الجلدية بواسطة النيتروجين السائل، أو تتم إزالة الزوائد الجلدية بواسطة العملية الجراحية حيث يقوم الطبيب بإزالة الزوائد الجلدية مع قاعدتها.

.

المصدر/ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.