دعوات أوروبية للوفاء بتعهدات الاتحاد تجاه تركيا

دعا وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو، الاتحاد الأوروبي للوفاء بتعهداته تجاه تركيا بتقديم 6 مليارات يورو لصالح اللاجئين الذين تستضيفهم.

وأوضح زيجارتو في تصريح صحفي الجمعة، عقب اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة “فيشغراد”، أن الموضوع الرئيسي للاجتماع كان حول التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وقال زيجارتو “في حال لم توقف تركيا تدفق طالبي اللجوء، فإننا كدول أوروبا الوسطى سنواجه خطر قدومهم، ونحن لا نرغب بذلك”.

وتابع “لذلك ينبغي على الاتحاد الأوروبي الوفاء بتعهداته لتركيا في أقرب وقت بدفع 6 مليارات يورو”.

وأعرب عن دعم مجموعة فيشغراد لتعزيز التعاون والعلاقات الاستراتيجية بين تركيا والاتحاد الاوروبي، مشيرا أن التعاون مع تركيا يصب في مصلحة الاتحاد في جميع المجالات.

ولفت أنه خلال مكافحة فيروس كورونا لم تواجه أي دولة صعوبات في توريد المعدات والمستلزمات الطبية من تركيا.

ومجموعة فيشغراد أو (v4) هي تحالف ثقافي وسياسي لأربع دول في وسط أوروبا وهي التشيك، المجر، بولندا وسلوفاكيا وهي جميعاً أعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتهدف المجموعة لتعزيز التعاون في المجال العسكري، والثقافي، والاقتصادي، والطاقة فيما بين الدول الأعضاء بالإضافة لتعزيز تكاملها الأوروبي.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، في 18 مارس/آذار 2016، إلى 3 اتفاقات مرتبطة ببعضها البعض حول الهجرة، وإعادة قبول طالبي اللجوء، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين، في حين لم تقم بروكسل بما يتوجب عليها بخصوص إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك.

وفي 10 مارس/ آذار المنصرم، اتفقت تركيا والاتحاد الأوروبي على مراجعة اتفاق 18 مارس 2016، بشأن الهجرة، عقب قمة جمعت الرئيس رجب طيب أردوغان، مع مسؤولين أوروبيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.