تشاووش اوغلو يلتقي رئيس الأمم المتحدة الجديد

التقى وزير الخارجية التري مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، مع الدبلوماسي التركي فولكان بوزكير الذي انتخب لرئاسة الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح تشاووش أوغلو في تغريدة على تويتر، أن اللقاء جرى في مقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة.

وقال في تغريدته: “سُعدت لاستقبال بوزكير الذي يُعد أول دبلوماسي تركي يتولى هذا المنصب الأممي الرفيع، وأتمنى له النجاح في مهامه”.

وفي 17 يونيو/حزيران الجاري، انتخب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، بوزكير، رئيسا للدورة الـ 75، المقرر انطلاقها في سبتمبر/أيلول المقبل.

ولد بوزكير في أنقرة، عام 1950، وتخرج من كلية الحقوق بجامعة أنقرة، وعمل نائبا للقنصل التركي العام بمدينة شتوتغارت الألمانية.

وشغل مناصب أخرى، منها ممثل تركيا الدائم في الاتحاد الأوروبي، ونائب لمستشار شؤون الاتحاد في الخارجية التركية، ورئيس الهيئة البرلمانية للمجلس الأوروبي.

كما تولى منصب وزير شؤون الاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين الأتراك في حكومة رئيس الوزراء الأسبق، أحمد داوود أوغلو، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي.

وتبدأ الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول من كل عام، حيث يلتقي رؤساء وزعماء وملوك الدول الأعضاء (193 دولة) في اجتماعات مباشرة بالمقر الرئيسي للمنظمة في نيويورك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.