إنجاز في زمن قياسي.. علماء أتراك يطورون علاجًا محليًا لكورونا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن نجاح علماء أتراك في مجلس البحث العلمي والتكنولوجي بإنتاج دواء محلي يسمى “فافيبيرافير” والذي يستخدم بشكل فعال في معالجة فيروس كورونا.

ويشار إلى أنه تم تقديم عينة من الدواء، الذي ما زال في مرحلة الترخيص، إلى وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى وارناك.

سيتم إنهاء الاعتماد الخارجي

وفي السياق ذاته، سطرت تركيا قصة نجاح جديدة حيث ستكون قادرة على إدارة عمليات إنتاج العلاج المحلي دون الاعتماد على الخارج، كما سيتم إنتاج كميات ضخمة من العلاج من قبل وزارة الصحة وذلك بعد الانتهاء من عملية الترخيص.

رئيس مشروع تطوير الدواء مصطفى غوزيل، الذي كتب قصة نجاح جديدة مع أطباء أتراك، وذلك بعد نجاح سابق لتركيا في إنتاج وتصدير أجهزة التنفس المحلية وأيضًا في فترة قياسية.

تم الإنتاج في 40 يومًا

ومن جانب آخر، تمكن الدكتور مصطفى غوزيل، الذي عاد إلى بلاده بعد تأثره بخطاب الرئيس أردوغان حول العلاج المحلي لفيروس كورونا، من الكشف عن أول دواء محلي، وذلك بالتنسيق مع عضو مجلس إدارة “شركة أتاباي” زينب أتاباي وفريق مكون من 32 شخص، حيث كان أثناءها يجري دراسات علمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

يمكن إتمام عملية الترخيص خلال أسبوع

وفي نفس الصعيد، وحول إنتاج الدواء المحلي ودخوله مرحلة الترخيص تحدث الدكتور مصطفى غوزل إلى موقع يني شفق قائلًا: “الدواء لا يزال في مرحلة الحصول على الترخيص وبعد الانتهاء سيتم الكشف عن الدواء المحلي وسيكون مركبًا بالكامل بمواد خام محلية”.

وأشار غوزل أن العملية المتعلقة بالترخيص ربما تنتهي الأسبوع المقبل، حيث أكد أنه سيكون هناك اجتماع مع وزيرة التجارة التركية روهصار باكجان لتسريع عملية الترخيص.

لن تكون هناك حاجة للاستيراد من الخارج

ومن جانب آخر ، أشار غوزيل أنه سيتم تصدير الدواء المحلي في أقرب وقت ممكن بعد الانتهاء من مرحلة الترخيص وسيبدؤون بتسليم الدواء المحلي المنتج لعلاج فيروس كورونا إلى جميع النقاط المطلوبة، مشيرًا أنه لن يتم الحاجة لاستخدام دواء نظير في السوق المحلية.

اللقاح ضد فيروس كورونا عام 2021

ومن جانبه، أشار غوزيل أن عملية التلقيح ضد فيروس كورونا سوف تستغرق فترة طويلة، ووفقًا لتقديراته يمكن أن يصبح الإنتاج جاهزًا في عام 2021 .

وأضاف: “تم إنتاج 3 أدوية ضد فيروس كورونا واختبارها حتى تم العثور على اللقاح، وكان إحداها “فافيبيرافير” الذي تمكنا من إنتاجه محليًا”.

فعال جدًا ضد فيروس كورونا

وعلى صعيد آخر، أكد غوزيل أن الدواء المنتج محليًا فعال جدًا ضد فيروس كورونا.

وحول تأثير العلاج وتجربته قال غوزيل: “كان لدي صديق مصاب بفيروس كورونا وكان وضعه حرج وبعد استخدامه للعلاج قال لي “بارك الله بك ولتكن خدماتك دائمة” لأنه بفضل الدواء تحسنت حيث كانت إصابته بالفيروس شديدة”.

لم نجد جزيء جديد

وفي السياق ذاته، نوه غوزيل إلى مدى أهمية الإنتاج المحلي في الحالات الطارئة والاستثنائية لا سيما بعد إغلاق الجمارك والمطارات، حيث أكد أنه تم تطوير الدواء بالإمكانيات والمواد الخام المحلية والذي أراد بدوره وضع حد للجدل القائم حول العثور على جزيء جديد.

تم إنفاق 10 مليون ليرة تركية

ومن جانب آخر، أشار غوزيل إلى أنه تم تطوير الدواء في شركة “أتاباي للصناعات الكيميائية” ونوه أوزيل، أن مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك” قدمت ميزانية قدرها 1.7 مليون ليرة تركية، مشيرًا إلى أنه بالنهاية تم إنفاق 10 مليون ليرة تركية في إطار بحث وتطوير المنتجات والمواد الخام.

ما هو دواء “فافيبيرافير”

ويشار إلى أن دواء “فافيبيرافير” طوره اليابانيون وتم بيعه في اليابان وبعض البلدان منذ عام 2014.

وأثناء انتشار فيروس كورونا أوضحت السلطات الصينية حينها أن دواء “فافيبيرافير” لم يكن له آثار سلبية في التجارب على المرضى وكان فعالًا في علاج فيروس كورونا.

.

المصدر/ Yeni Şafak

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.