مصر: أول تعليق من النيابة في فضائح “أحمد بسام” مع طالبات الجامعة الأمريكية

علقت النيابة العامة المصرية للمرة الأولى على اتهام الشاب أحمد بسام زكي الذي تصدر تريندات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، في ظل اتهامات له بالاغتصاب والتحرش وابتزاز عشرات الفتيات.

وقالت في بيان أصدرته في وقت مبكر من صباح السبت، إن وحدته للرصد والتحليل تابعت عن كثب ما تم تداوله خلال الأيام الماضية، مُشيرة إلى أنها تتخذ إجراءاتها عبر الفحص، تمهيدًا لعرض الأمر على النائب العام المصري، المستشار حمادة الصاوي، لاتخاذ ما يلزم من الناحية القانونية.

وأضافت أنها لم تتلق إلى الآن سوى شكوى واحدة أرسلتها فتاة، مساء الجمعة، أبلغت خلالها عن تلقيها تهديدًا من المشكو في حقه في نوفمبر 2016، وذلك من أجل ممارسة الرزيلة معها.

وأكدت النيابة أنه جار اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الشكوى. وقالت إنها حريصة على رعاية حقوق المواطنين على حد سواء، وأنها “الأمينة والقائمة على الدعوى العمومية وتحقيق العدالة الناجزة”.

ويعد هذا البيان هو الأول من نوعه الذي تصدره النيابة عقب الحملة التي استهلتها فتاة كانت تدرس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة قبل أيام.

في العام 2018 ومن دون الكشف عن هويتها حفاظاً على سلامتها، اتهمت الفتاة أحمد بسام زكي بمضايقتها هي وأصدقائها في تعليق عن تجاربها نشرته على مجموعة مفتوحة خاصة بالجامعة الأمريكية في القاهرة على موقع “فيس بوك”.

وعزز ذلك شهادات مماثلة تقدمت بها طالبات سابقات في الجامعة، إذ اعترفت أكثر من 50 فتاة أخرى بتعرضهن لتجارب مماثلة معه. بينما ادعى الشاب المتهم أنه يعاني من مشاكل شخصية وهدد بالانتحار في الجامعة إذا لم تتوقف الفتيات عن اتهامه.

وتصدر وسم (هاشتاج) #المتحرش_أحمد_بسام_زكي ترند مواقع التواصل الإجتماعي في مصر بعد أن توالت شهادات عشرات الفتيات المصريات والأجنبيات بتعرضهن للإغتصاب والإعتداء الجنسي والتحرش من طرفه.

إلى ذلك، طالبت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، الفتيات اللاتي قلن إنهن تعرضن للاعتداء الجنسي من قبل الشاب، بالتقدم ببلاغات إلى النيابة العامة، مؤكدة: “لو البنات متقدمتش ببلاغ، إحنا هنتقدم بيه”.

ودعت في مداخلة تليفزيونية مع الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية “MBC مصر”، مساء الجمعة، جهات التحقيق بضمان السرية للمعلومات، لتشجيع الفتيات على التقدم ببلاغاتهن، قائلة إن المجلس سيقدم المساندة القانونية لهن.

وكان المجلس القومي للمرأة نشر منشورًا على صفحته في موقع “فيس بوك” يشير فيه أنه يتابع عن كثب وباهتمام شديد الموضوع المثار حاليًا على مواقع التواصل الإجتماعي.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فإن الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية تجري تحقيقاً في القضية بعد شكاوى المواطنين بشأن الإتهامات الموجهة لـ “أحمد بسام زكي”.

.

المصدر/ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.