بينها مضغ العلكة والقهوة: هذه أسباب مشاكل الهضم أثناء السفر

أغلب الظن أنك مررت بمثل هذه التجربة المزعجة أثناء سفرك، فقد أفادت إحصائيات أخيرة نُشرت حول الصحة والسفر أنّ من 30 إلى 70 % من المسافرين عانوا من حالة عسر الهضم.

غير أن دراسة متخصصة في موقع بابا ميل ذكرت أن كون هذه المشاكل شائعة جدا بين السياح والمسافرين لا يعني أنها طبيعية وأنه لا مفر منها. مُلقيا نظرة على 5 أسباب رئيسية للمشاكل ونصائح حول كيفية منع حصوله.

مضغ العلكة

تشير الدراسة الصحية الى أن مضغ العلكة وأنت على متن الطائرة لتخفيف جفاف الفم وانسداد الأذنين يتسبب في ابتلاعك الكثير من الهواء وينتهي به الحال في أمعائك مسببا الانتفاخ.

ولذلك يُنصح بتجنب مضغ العلكة أثناء الرحلة، وقصرها على أوقات الإقلاع والهبوط عندما تكونين بحاجة للمساعدة في انسداد الأذنين.

الأطعمة المصنعة

تأخذين معك بعض الوجبات الخفيفة المعبأة مثل رقائق البطاطس، لسوء الحظ أن هذه الوجبات مليئة بالكربوهيدرات والسكريات التي تتسبب في الانتفاخ والإمساك أيضا، والنصيحة هي أخذ المكسرات والفواكه الجاهزة.

الجفاف

تشير الدراسة إلى أن الجفاف من الأمور التي تسبب الانتفاخ والإمساك، ومن المتعارف عليه طبيا ضرورة شرب ما لا يقل عن 6 أكواب من السوائل يوميا، إلا أن الكثيرين لا يلتزمون بهذا أثناء السفر، حاولي شرب قدر المستطاع بحمل زجاجة مياه لاستهلاكك اثناء الرحلة.

استهلاك منخفض من الألياف

الألياف ضرورية بل هي الجزء الأساسي للنظام الغذائي مثل الماء والمغذيات الأخرى فهي تتسبب في حركة الأمعاء وغذاء لميكروبات الأمعاء. لذا احرصي على تناول المكسرات والحبوب في النظام الغذائي على أساس يومي، وأثناء السفر.

المشروبات الغازية والكافيين

ابتعدي عن المشروبات الغازية والكافيين أثناء سفرك، فهي تسبب الانتفاخ حيث تضخ المشروبات الغازية في معدتك ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيرة ، ومثلها تلك التي تحتوي على الكافيين حيث تتسبب في إثارة الجهاز الهضمي. عليك بدلا من ذلك شرب الشاي والماء فهما آمنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.