الرئيس أردوغان يشارك في إحياء مجزرة سربرنيتسا التي ارتكبتها صربيا

كشف السفير التركي في البوسنة خلدون كوتش  أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيشارك في احياء الذكرى 25 لمجزرة سربرنيتسا التي ارتكبتها القوات الصربية في عام 1995.

وأوضح السفير في تصريحات له، وفق متابعة تركيا الان، أن الرئيس التركي سيشارك السبت المقبل (11 يوليو/تموز)، في هذه المناسبة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

 

وأشار الى أن المشاركة في مراسم إحياء الذكرى الـ25 لمجزرة سربرنيتسا هذا العام ستكون محدودة بسبب التدابير الوقائية من فيروس كورونا.

وشدد على وجوب عدم نسيان المأساة الإنسانية التي حصلت في سربرنيتسا عام 1995، واستخلاص الدروس منها.

وتابع قائلا: “استقرار وأمن البوسنة يستحوذ على أهمية بالغة بالنسبة لمنطقة البلقان، وتركيا تسعى دائما لتحقيق الاستقرار السياسي والنهضة الاقتصادية لبوسنة”.

وأكد أن تركيا ستظل الصديق الوفي للبوسنة، وأن المؤسسات التركية ستواصل أعمالها من أجل نهضة البوسنة والهرسك.

ودخلت القوات الصربية، سربرنيتسا في 11 يوليو/ تموز 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة، وارتكبت خلال عدة أيام، مجزرة جماعية راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، تراوحت أعمارهم بين 7 إلى 70 عامًا.

تجدر الإشارة أن القوات الصربية، ارتكبت العديد من المجازر بحق مسلمين، خلال ما عرف بفترة حرب البوسنة، التي بدأت عام 1992، وانتهت 1995 بعد توقيع اتفاقية دايتون، وتسببت في إبادة أكثر من 300 ألف شخص، باعتراف الأمم المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.