الولايات المتحدة تعلق على قرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد

علقت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة على قرار الحكومة التركية تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد .

وأعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس، عن شعور بلادها “بخيبة أمل” إثر قرار أنقرة تحويل معلم آيا صوفيا إلى مسجد للصلاة.

وأضافت مورغان أورتاغوس: “نحن مدركون لحقيقة أن الحكومة التركية ستلتزم بإتاحة آيا صوفيا لجميع الزائرين، ونتطلع لسماع خطط أنقرة بشأن إشرافها المستمر على آيا صوفيا بما يضمن إمكانية أن يزور الجميع المكان من دون عائق”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال اليوم الجمعة، إن أول صلاة ستقام بمسجد آيا صوفيا ستكون يوم 24 يوليو، مضيفا أنه سيكون مفتوحا للمسلمين والمسيحيين.

وجاء ذلك عقب إصدار المحكمة الإدارية العليا التركية حكما تاريخيا بإلغاء قرار الحكومة عام 1934 الذي حول معلم آيا صوفيا التاريخي إلى متحف.

وأثبت الحكم الجديد توصيف آيا صوفيا كمسجد في سند الملكية.

وبني معلم آيا صوفيا التاريخي عام 537 ككنيسة، وبعد قيام الخلافة الغثمانية  عام 1453 تم تحويله إلى مسجد، وفي عام 1935 أصبح متحفا.

.

المصدر / وكالات

2 تعليقات
  1. خالد الخالدي يقول

    قمة النفاق من دوغان يسمح للمثليين ودور الدعاره ويقتل الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ والشباب ويرعى الأرهاب ويدعي الأسلآم والأسلآم من هذا الجورجي المتأترك برى قاتله الله اين ماحل واين ما ارتحل زعيم المثليين ودور الدعاره وراعي الأرهاب العالمي .

  2. بدر سلامه يقول

    اللهم ارضى عن اردوغان وسدده وانصره..وانتقم ممن يقف عثره في طريقه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.