باهتشلي: فتح آيا صوفيا للعبادة قرار عظيم

وصف زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشلي، افتتاح مسجد آيا صوفيا للعبادة بأنه قرار “عظيم”، مشددًا أن القرار هو استخدام للحقوق السيادية لتركيا.

وقال باهتشلي في تصريحات لصحيفة “صباح” التركية، الثلاثاء: “افتتاح مسجد آيا صوفيا للعبادة يعتبر قرارا عظيما، وأهم مظهر للإرادة في التاريخ القريب”.

وأشار إلى أن المحكمة الإدارية العليا اتخذت قرارً واضحًا ويضع حدًا للنقاشات بخصوص إبقاء آيا صوفيا كمتحف أو إعادتها لوضعها كمسجد.

وأضاف:” هذا القرار هو استخدام لحقوقنا السيادية دون أي شك أو خلاف، فآيا صوفيا ضمن حدودنا السياسية، أين سنقوم بعباداتنا وما الأماكن التي نراها كمساجد، وماذا سنفتح وماذا سنغلق، كلها مسائل تحددها جمهورية تركيا”.

وأردف:” هل آيا صوفيا كان جيدًا عند تحويله إلى متحف وبات سيئًا عندما تحول إلى مسجد؟ هل ستسأل تركيا مراكز القوة والمصالح حيال ما ستقوم به أو ما لا تريد القيام به؟ ولكن إذا سألنا فكيف لنا أن نتحدث حينها عن الاستقلالية والموقف المشرف والحقوق السيادية؟ فآيا صوفيا رمز لفتح إسطنبول، وأمانة أجدادنا”.

وأكد أنه سيشارك في أول صلاة ستقام في آيا صوفيا بعد تحويله إلى مسجد.

وفي شأن أخر، شدد أن مكافحة تنظيم “غولن” الإرهابي متواصلة دون هوادة، مستدركًا بالقول إنه من غير الممكن القول بإنه تم استئصاله تمامًا.

وأكد باهتشلي على ضرورة مواصلة مكافحة التنظيم حتى تحييد آخر عنصر فيه.

وبيّن أن حزب الحركة القومية يقف إلى جانب الدولة والحكومة في مكافحة كافة التنظيمات غير الأخلاقية والقانونية سواء غولن أو بي كا كا، التي تستهدف أمن وبقاء تركيا.

وردًا على انتقادات حزب الشعب الجمهوري حيال سياسة تركيا المتعلقة بليبيا وشرق المتوسط، أشار إلى أن الشعب الجمهوري يمارس معارضته ضد تركيا.

واتهم الحزب بأنه يقف سدًا أمام نضال تركيا للمحافظة على وجودها.

وأكد وجود صراع في شرق المتوسط سيؤثر على مستقبل العالم، مشددًا على وجود أطراف ترغب في استبعاد تركيا من هناك

وقال:” نعرف من يقوم بالمكائد في ليبيا، ونرى بشكل واضح من يخطط للسرقة، للسيطرة على موارد الهيدروكربون في شرق المتوسط، فموقف روسيا متناقض وغير موثوق، والإمارات فاقدة للشعور، وتركيا محقة وعليها الاستمرار بنضالها القانوني والمشروع بهذا الخصوص”.

وفي 10 يوليو/ تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

وبعده بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في المسجد بانتظام، اعتبارا من الجمعة المقبل.

و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

.

المصدر/ A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.