إليك قائمة بالحقائق العلمية التي لم نتعلمها في المدرسة

نشرت مجلة “ريدرز دايجست” الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الحقائق العلمية التي لم نتعلمها في المدرسة.

يمكن لمعدة الإنسان أن تذوب شفرات الحلاقة

قالت المجلة ، إن درجة حموضة حمض المعدة البشري عادة ما يكون بين 1 إلى 2 أس هيدروجيني. وخلال إحدى الدراسات، وجد العلماء أن حمض المعدة قادر على إذابة “الجزء الخلفي السميك من الشفرة ذات الحافة الواحدة” بعد ساعتين.

يمكن أن تحاصر أشعة الليزر في الماء

عندما ينتقل الضوء عبر الماء، فإن انتشاره ينحسر بسبب الجزيئات الثقيلة في الماء وبالتالي يمكن محاصرة شعاع الليزر بشكل فعال فيه.

ينتج المحيط الأكسجين الموجود على الأرض

أشارت المجلة إلى أنه من المحتمل أنك تعتقد أن الغابات المطيرة هي المسؤولة عن إنتاج معظم الأوكسجين على كوكب الأرض، غير أن العوالق والأعشاب البحرية والنباتات الأخرى التي تستخدم التمثيل الضوئي مسؤولة عن إنتاج أكثر من نصف الأكسجين في العالم.

تستخدم الحيوانات المجال المغناطيسي للأرض من أجل معرفة الاتجاه

وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي، “هناك أدلة على أن بعض الحيوانات، مثل السلاحف البحرية وسمك السلمون لديها القدرة على استشعار المجال المغناطيسي للأرض واستخدام هذا الإحساس للإبحار”.

يمكن للسحابة أن تزن أكثر من مليون رطل

يمكن أن يصل متوسط وزن السحابة الركامية إلى مليون رطل، أي أن وزنها يعادل وزن أكبر طائرة ركاب في العالم.

التربة حية وسليمة

حسب وزارة الزراعة الأمريكية، يوجد في ملعقة واحدة فقط من التربة عدد من الكائنات الحية الدقيقة أكثر من الناس على هذا الكوكب. وأضاف المصدر ذاته: “تمثل ملايين الأنواع ومليارات الكائنات الحية – البكتيريا والطحالب والحشرات المجهرية وديدان الأرض والخنافس والنمل والعث والفطريات – غالبية الكتلة الحيوية في أي مكان على هذا الكوكب”.

تضحك الفئران عند دغدغتها

 

أظهر مقطع فيديو لناشيونال جيوغرافيك أن الفئران تستجيب بشكل إيجابي للدغدغة، حتى أنهم يلاحقون يد الباحث بطريقة مرحة.

هناك أشجار على الأرض أكثر من النجوم في مجرتنا

يعتقد خبراء وكالة ناسا أنه يمكن أن يكون هناك 100 مليار إلى 400 مليار نجم في مجرة درب التبانة. في المقابل، أشارت ورقة بحثية نشرت في مجلة نايتشر الأمريكية سنة 2015 إلى أن عدد الأشجار حول العالم أعلى بكثير، حيث يبلغ 3.04 تريليونات.

الأكسجين له لون

ذكرت المجلة أن الأوكسجين بصفته غازا فهو عديم الرائحة وعديم اللون، لكن في أشكاله السائلة والصلبة، يبدو لونه أزرق شاحبا.

هناك حرفان فقط لا يظهران في الجدول الدوري

لا يقع اعتماد حرفيْ “جي” و”كيو” بالجدول الدوري. وإذا لم تصدق ذلك فما عليك سوى التحقق مرة أخرى.

الموز مشع

أوضحت المجلة أنه من أغرب الحقائق العلمية على الأرض، هي أن الموز يحتوي على البوتاسيوم، وبما أن البوتاسيوم يتحلل فهذا يجعله مشعا قليلا. لكن لا داعي للقلق بشأن ذلك، ستحتاج إلى تناول عشرة ملايين موزة دفعة واحدة حتى تموت من التسمم بالإشعاعات، حسب تقرير صادر عن مجلة فوربس.

تجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد

تبدو هذه الحقيقة غريبة، لكنها تسمى ظاهرة مابيمبا، وقد اكتشفها طالب تنزاني يدعى ارستو مابيمبا، الذي استنتج أن خليطا ساخنا من الآيس كريم تجمد بشكل أسرع من البارد. ويعتقد العلماء أن هذا يرجع إلى أن سرعات جزيئات الماء يكون لها ترتيب معين عندما يكون الماء ساخنا، وهذا ما يسمح بتجمدّه بسهولة أكبر.

الماء البارد يسخن بشكل أسرع من الماء الساخن

 

 توصل إلى هذه النتائج الباحثون الذين أجروا أبحاثا حول ظاهرة مابيمبا، وأطلقوا عليها ظاهرة مابيمبا المعكوسة.

لدينا الكثير من الحمض النووي

ذكرت المجلة أن العلماء يتوقعون أن هناك أكثر من ثلاثة مليارات زوج أساسي من الحمض النووي في الجينات البشرية وأكثر من 25 ألف جين في الجينوم البشري. وتوجد نسخة كاملة من هذا الجينوم في كل 10 تريليونات خلية في جسم الإنسان.

يمكن أن تمطر الماس على الكواكب الأخرى

وجدت دراسات أن كواكب مثل نبتون وأورانوس والمشتري وزحل يمكنها أن تنتج الماس. ذلك أن الأجواء في جميع الكواكب الأربعة تتسم بضغط شديد يُمكّن من بلورة ذرات الكربون وتحويلها إلى ماس. وتمكن العلماء من تهيئة الظروف الصحيحة في المختبر لإثبات حدوث ذلك في نبتون وأورانوس.

كما تكهنت مجموعة مختلفة من الباحثين بأنه من المحتمل أن تمطر ما يصل إلى 2.2 مليون رطل من الماس على أجزاء من زحل كل سنة.

يمكنك جعل الكرة تطير

في حال قمت بتدوير كرة عند إسقاطها، فسوف تطير في الهواء أثناء نزولها الأرض. وهذا ما يسمى بتأثير ماغنوس ويجعل لعب كرة التنس وكرة القدم أسهل بكثير.

يمكن أن تتواجد المياه في ثلاث حالات في آن واحد

تُسمّى هذه الظاهرة بنقطة الحالات الثلاث، حيث يصل الماء في درجة حرارة معينة إلى حالته الغازية والصلبة والسائلة في آن واحد. ويتطلب الوصول إلى هذه الحالات ظروفا معينة، لذلك لا تفكر في تجربته في المنزل.

نوع واحد فقط من الثدييات له أجنحة

هذا النوع من الثدييات هو الخفافيش. وعلى الرغم من أن السناجب الطائرة يمكنها القفز بين الأشجار والتزحلق، إلا أنها لا تستطيع الطيران مثل الخفافيش.

يمكن أن يعمل الهيليوم أيضا ضد الجاذبية

ذكرت المجلة أنه عندما يتم تبريد الهيليوم إلى أقصى الدرجات، فإنه يتحول إلى سائل فائق الميوعة، مما يعني أنه يمكن أن يسيل دون احتكاك. ويمكن أن يتسرب في شكل جزيئات.

التوهجات الشمسية قوية بشكل مخيف

تعادل الطاقة التي تطلقها التوهجات الشمسية انفجار قنابل ذرية تقاس بمائة ميغاطن في آن واحد. ولحسن الحظ أن الغلاف الجوي للأرض يحمينا من هذا الإشعاع.

من المستحيل التجشؤ في الفضاء

عندما تتجشأ على الأرض، فإن الجاذبية تحافظ على المواد الصلبة والسائلة من الطعام الذي تناولته للتو، لذلك فإن الغاز فقط يخرج من فمك. ولكن في غياب الجاذبية، لا يمكن فصل الغاز عن السوائل والمواد الصلبة، لذلك فإنك تتقيأ في الفضاء بدلا من التجشؤ.

يتكون حوالي نصف الجسم من البكتيريا

أوردت المجلة أن دراسة نُشرت سنة 2014 كشفت أن جسم الإنسان يتكون من 39 تريليون بكتيريا و30 تريليون خلية بشرية. في السابق، اعتقد الباحثون أننا كائنات بكتيرية أكثر من كوننا كائنات بشرية.

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالعمى مقارنة بالنساء

عُثر على الجينات المسؤولة عن أكثر أنواع عمى الألوان شيوعا في الكروموسوم إكس. وفي حال ورث الرجال الجين في الكروموسوم إكس الوحيد الذي يملكونه، فسوف يصابون بعمى الألوان.

ليس لدينا أي فكرة عما يبدو عليه معظم الكون

خلصت المجلة إلى أن حوالي 96 بالمئة من الكون يتكون من مادة وطاقة مظلمة، لا يمكن للبشر اكتشافها. ويعتقد العلماء أن هذا الأمر يعزى إلى حقيقة أن الجزيئات التي تتكون منها هذه المواد لا تتفاعل مع المادة العادية أو الضوء. وعلى الرغم من أنه يقع إجراء الاكتشافات العلمية باستمرار حول النجوم والكواكب والمجرات الأخرى التي يمكننا رؤيتها، إلا أنه من المستحيل التوصل إلى استنتاجات حول الأشياء غير المرئية لأعيننا.

 

.

المصدر/ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.