تقرير “الحكم الذاتي” يفضح العلاقة القذرة بين الشعب الجمهوري و”بي كا كا”

قام حزب الشعب الجمهوري الذي يعتبر أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، بإعداد تقرير خاص حول المسألة الكردية، أعدته أسماء معروفة بقربها من منظمة بي كا كا الانفصالية الإرهابية، يتناول التقرير تأسيس حكم ذاتي طالما سعت له المنظمة.

وكان الحديث من قبل الشعب الجمهوري عن “حكم ذاتي” للأكراد في تركيا، قد ظهر لأول مرة قبيل انتخابات 2014، ويبدو أن الحزب الآن أعاد فتح ذلك قبيل انتخابات 2023، أو ربما طمعًا في انتخابات مبكرة يريد افتعالها.

الحديث الآن عن هذه المسألة وإعداد تقرير خاص لها من قبل حزب الشعب الجمهوري، جعلت زعيمه كليجدار أوغلو يصرح بأحد وعوده للانتخابات المحلية قائلًا “سنحل المشكلة الكردية”، على الرغم من أن لا مشكلة كردية في تركيا، بل إن المسألة هي منظمة انفصالية لطالما شكلت ولا تزال تشكل خطرًا على الأمن القومي التركي، ولقت قتلت الآلاف سواء من الجنود أو المدنيين الأتراك، منذ تأسيسها أواخر القرن المنصرم.

تقرير الشعب الجمهوري يطرح تأسيس حكم ذاتي أشبه بالفيدرالية، إلا أنه بذلك يغفل تمامًا عن الخطر الذي سيحدق بالوحدة التركية سواء بوحدة الشعب أو الأرض.

من جانبه كشف العضو البارز في الشعب الجمهوري، إرن إيردم، خلال حديث مع التلفزيون الرسمي لشمالي العراق، أن حزبه تناول مسألة “الحكم الذاتي” بالفعل، وأنها مطروحة على أجندته.

وأضاف بأن حزب الشعب الجمهوري أعد تقريرًا حول المسألة الكردية، حسب تعبيره، وتضمن التقرير نقاش طريقة أو شكل الإدارات المحلية.

.

المصدر/ Yeni Şafak

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.