مفتي مصر: الكلب طاهر وليس نجسا!

في فتوى مثيرة للجدل فجّرها مفتي الديار المصرية، والتي اثارت ردود فعل واسعة عقب فتواه بأن الكلب ليس نجسا، بل هو حيوان طاهر.

وأضاف المفتي شوقي علام في استضافته مع الإعلامي حمدي رزق بفضائية صدى البلد بأن هناك فعلا خلافا فقهيا، حيث إن جمهور العلماء يقولون أن هناك نجاسة فعلية للكلب.

وتابع علام : “اختلف العلماء حول هذه المسألة، الغالبية تعتقد بنجاسة الكلب ولكن هناك مذهب المالكية الذي نتبناه ونفتي به، ويقول إن الكلب طاهر وكل شيء فيه طاهر”.

وأشار علام إلى أن مذهب المالكية وهو ما نفتي به في الديار المصرية ينطلق من قاعدة أن :”كل حيوان حي فهو طاهر، وقد يأتي نهي من الشرع بخصوص حيوان معين مثلا لعدم الأكل منه”.

وأوضح مفتي الديار المصرية أنه بالإمكان التعايش مع الكلب وتعبد الرب، فإذا توضأت وجاء لعاب من الكلب على البدن أو الثوب، فلا حرج إطلاقا بالصلاة ولا داعي لإعادة الوضوء أو غسل الملابس.”

وتسببت فتوى علام في مزيد من الجدل، خاصة مع مكا يألفه عامة الناس وتربوا عليه من نجاسة الكلب، وخاصة لعابه، وضرورة أن يغسل سبع مرات إحداهن بالتراب.

كما أن المذاهب الأخرى في الفقه كما هو متعارف مثل الشافعية والحنابلة، تعتبر نجاسة الكلب كما الخنزير” نجاسة مغلظة” أي شديدة النجاسة سواء الحيوانين أو ما تولد منهما، على تفاصيل فقهية.

.

وكالات

2 تعليقات
  1. زيدان يقول

    الهدف من هذه الفتوة و غيرها, و هي برائحة المخابرات, هو أن يحتقر الناس رجال الدين, و المؤسسات الدينية.
    و يقتربون تدريجيا من الإلحاد و العلمانية المتطرفة.

  2. علي يقول

    الخلاصة أن الراجح هو نجاسة الكلب، ونجاسة جميع أجزائه، ويجب تطهير الثوب أو البدن أو المكان مما أصابه من لعابه أو بدنه المبلول. والله أعلم.
    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/4993/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%88%D8%B9%D8%AF%D9%85%D9%87%D8%A7

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.