متحدث الخارجية السودانية يفضح النظام بعد إقالته .. هذا ما قاله

قرر النظام السوداني إقالة المتحدث باسم الخارجية حيدر بدوي صادق على خلفية تصريحاته بشأن التطبيع مع اسرائيل.

وكان المتحدث باسم الخارجية السودانية قال في مؤتمر صحفي اليوم إن الاتصالات قائمة بين بلاده وإسرائيل من أجل تطبيع العلاقات حتى قبل الإعلان عن اتفاق التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب، ووصف الخطوة الإماراتية بالشجاعة والجريئة.

وقال صادق إن بلاده تطمح إلى تطبيع قائم على مكاسب للجميع، بما في ذلك السعودية، وشدد على أن قرار السودان ليس تبعا لقرار الإمارات التطبيع مع إسرائيل.

وبعد اقالته وجه صادق رسالة للبرهان وحمدوك: احترموا شعبكم واكشفوا له ما يدور في الخفاء بشأن العلاقة مع إسرائيل.

نفت وزارة الخارجية السودانية اليوم تصريحات المتحدث الرسمي باسمها عن سعي السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل، وذلك بعد ساعات من مؤتمر صحفي للمتحدث قال فيه إن الاتصالات قائمة بين الخرطوم وتل أبيب من أجل تطبيع العلاقات، وأشاد المتحدث باتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، وقد رحبت تل أبيب بتصريحات المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية.

وقال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين في تصريح صحفي إن الوزارة “تلقت بدهشة تصريحات السفير حيدر بدوي صادق الناطق باسم الوزارة عن سعي السودان لإقامة علاقات مع اسرائيل، وأوجدت هذه التصريحات وضعا ملتبسا يحتاج لتوضيح”.

وشددت الخارجية السودانية على أن “أمر العلاقات مع إسرائيل لم تتم مناقشته في وزارة الخارجية بأي شكل كان، ولم يتم تكليف السفير حيدر بدوي للإدلاء بأي تصريحات بهذا الشأن”.

وكان المتحدث باسم الخارجية السودانية قال في مؤتمر صحفي اليوم إن الاتصالات قائمة بين بلاده وإسرائيل من أجل تطبيع العلاقات حتى قبل الإعلان عن اتفاق التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب، ووصف الخطوة الإماراتية بالشجاعة والجريئة.

وأضاف صادق أنه في حال توقيع اتفاق سلام فإن السودان سيكون أهم بلد تطبّع معه إسرائيل، حتى أهم من مصر.

مكاسب للجميع

بالمقابل، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بتصريحات المتحدث باسم الخارجية السودانية، قائلا إنها “تعكس القرار الشجاع الذي اتخذه رئيس مجلس السيادة السوداني، والذي دعا للعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين”.

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل والسودان والمنطقة بأسرها ستربح من اتفاقية السلام، ومن شأنها أن تبني مستقبلا أفضل لجميع شعوب المنطقة، مؤكدا أن إسرائيل ستقوم بكل ما يلزم من أجل تطبيق هذه الرؤية على أرض الواقع.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم إن معظم الاتصالات بين إسرائيل والسودان في الأشهر الأخيرة أحرزت تقدما، خاصة فيما يتعلق بالرحلات الجوية فوق الأراضي السودانية، إلا أن الصحفية استدركت بأن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن السودانيين لن يكونوا في عجلة من أمرهم لتوقيع اتفاق علني مع تل أبيب.

تعليق 1
  1. husam يقول

    لا أدري لماذا يصطف الخونة في طابور استجداء التطبيع مع اسرائيل فما الذي جنته مصر والأردن حتى يكون حالهم المزري هكذا يخجلنا بين شعوب العا لم ,,,,,,,, ولماذا يصرون على التطبيع مع المحتلين وكأنه أهم مطالب شعوبهم ؟ بل انه أهم مطالب اسرائيل …… ندعوا هؤلاء الخونة الذين هم على صنفين … صنف يعمل من أجل التطبيع وصنف يتاجر بالقضية و يدعي انه سيحرر فلسطين ويقضي على اسرائيل, ندعوهم الى ترك الأمرين فاسرائيل تستفيد من هذين الصنفين من الخونة فمن المطبعين تستفيد شرعية مجانية على حساب الدم والأرض ومن دعاة الحرب تستفيد تسويغا ظالما لحربها على الدم والأرض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.