يلبي احتياجات تركيا من الطاقة لمئة عام.. 20 ألف طن من احتياطي “الثوريوم” في إسبرطة

أعد عالم الفيزياء البروفيسور متين أريك مشروعا بعنوان “الطاقة النووية الخضراء” بعد إجراء بحث لأول مرة في تركيا حول احتياطي الثوريوم ومشروع الطاقة النووية الخضراء.

وحسب وكالة دوغان وفق ترجمة تركيا الآن، فقد أجرت العالمة الفيزيائية زوجة البروفيسور إنجين أريك هذا البحث، قبل أن تقضي في حادث تحطم طائرة في إسبرطة.

وأكد علماء الفيزياء أن احتياطي تركيا من الثوريوم والذي يبلغ نحو 20 ألف طن والذي يتواجد في منقة أكسو بإسبرطة. يلبي احتياجات تركيا من الطاقة لمدة 100 عام.

وفي السياق أجرى علماء الفيزياء متين أريك وصالح سلطان سوي، إلى جانب عاطف شتينر وعبد اللطيف تشاليشكان و أوميت كايا. أبحاث مشتركة حول الطاقة النووية الخضراء.

بالإضافة إلى إنجين أريك التي قضت في حادث تحطم طائرة في إسبرطة عام 2007.

وأوضحت أنه تم إجراء مناقشات وأبحاث موسعة حول أنظمة الطاقة التي تعمل بالثوريوم على أساس مسرعات البروتونات من قبل علماء خبراء في جامعات متفرقة بتركيا حيث جمعهم هذا العمل المشترك الذي بدأته أريك.

وأوضح العلماء أن احتياطي الثوريوم المتوفر بشكل كبير في تركيا يمكن أن يسد احتياجات تركيا بل والعالم أجمع من الطاقة ما إن تم تفعيله بواسطة تكنولوجيا المسرعات. وهذا الحلم الذي كانت تسعى له أريك.

وفي المركز الأوروبي للأبحاث النووية قدم صالح سلطان سوي معلومات عن فحوى الدراسة.

وأشار أستاذ علوم المواد وهندسة النانو في جامعة الاقتصاد والتكنولوجيا بأنقرة أنه لو أن هذا المشروع تحقق. لكانت تركيا مركز الجذب الإقليمي في هذه المنطقة وأحد عوامل الجذب العالمية.

وفي السياق أكد سلطان سوي على أهمية تقنية مضخم الطاقة أو تقنية النظام المسرع والتي تم اكتشافها في التسعينيات من قبل كارلو روبيا الحائز على جائزة نوبل.

من ناحية أخرى أشار سلطان سوي أن هذه التكنولوجيا التي تم تطويرها كبديل للمفاعلات النووية التقليدية لتلبية احتياجات الطاقة المتزايدة في العالم.

قد أحرزت تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة عن طريق استخدام مادة التوريوم كوقود نووي بعد دخولها جدول أعمال الرأي العام التركي. من قبل إنجين أريك التي قدمت مبادراتها حول الدراسة أمام الصحافة في عام 2002. بعد ذلك توسعت الأبحاث لتشمل الصعيد الدولي.

وبيّن أنه وفقا لبيانات وكالة الطاقة النووية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والوكالة الدولية للطاقة الذرية. احتلت الهند المرتبة الأولى في احتياطي الثوريوم في العالم بـ 846 ألف طن.

وتركيا جاءت في المركز الثاني 744 ألف طن. و606 ألف طن للبرازيل التي جاءت في المركز الثالث.

بينما كانت أستراليا تضم نحو 521 ألف طن، والولايات المتحدة 424 ألف طن، ومصر 380 ألف طن.

وفقًا للأبحاث التي أجريت في تركيا، تشير التقديرات. بحسب بيانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تركيا تمتلك أكثر بكثير من احتياطيات الثوريوم المكتشفة.

إسطنبول تستضيف القمة الدولية الرابعة لمحطات الطاقة النووية

تعليق 1
  1. سلافة يقول

    على أساس أنّ ما يقال في مسلسل وادي الذئاب هو من محض الخيال.
    كل هذا موجود في المسلسل فلماذا التمويه ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.