خبير .. درجات الحرارة تحطم الرقم القياسي في ارتفاعها على مدار 30 عام في تركيا

أوضح البروفيسور أورهان شان، عضو الهيئة التدريسية في قسم هندسة الأرصاد الجوية بجانعة اسطنبول التقنية، أن تركيا لم تعد تعايش مواسمها الأربعة لا سيما بعد ارتفاع درجات الحرارة في اسطنبول في شهر سبتمبر.

وحسب وكالة حرييت وفق ترجمة تركيا الآن، فقد طالب شان بإجراء تعديلات جديدة في قطاع السياحة والتعليم بناءً على ذلك.

وفي التقييم الذي أجرته المديرية العامة للأرصاد الجوية. تمت مقارنة درجات الحرارة في أشهر سبتمبر منذ 30 عام في فترة بين 1981-2010 مع شهر سبتمبر في العام 2020.

وأفادت أنه بلغ متوسط ​​درجات الحرارة في سبتمبر في فترة 30 عام نحو 20.5 درجة، بينما كان معدل درجات الحرارة في سبتمبر 2020 نحو 23.9 درجة.

وذكر شان أنه ينبغي تضمين شهري سبتمبر ومايو داخل موسم الصيف بالنظر إلى التغيرات التي طرأت على درجات الحرارة في الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن معدل درجات الحرارة في شهر سبتمبر هذا العام وصل إلى 24 بإسطنبول. بينما كان معظم درجات الحرارة في الأعوام السابقة يصل نحو 20.5 درجة. أي أن هناك زيادة بنحو 3.5 درجة.

وأشار إلى أهمية هذه الزيادة باعتبارها معادلة لدرجات الحرارة في أشهر الصيف.

وفي السياق ذكر شان أن سواحل البحر الأسود كانت لا تزال تشهد مجموعات من هواة السباحة قبل عشرة أيام. حيث كانت درجة حرارة المياه في البحر نحو 25 درجة. بينما يفترض أن تنخفض درجة الحرارة من 10 إلى 15 درجة في مثل هذا الموسم.

واقترح ضم شهري سبتمبر ومايو في موسم الصيف واعتباره 5 أشهر وليس 3 أشهر.

الارصاد الجوية تحذر من اجواء حارة جدا في هذه الولايات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.