تركيا.. تصريحات الرئيس العام للنواب في حزب العدالة والتنمية حول الأوضاع الأخيرة

أدلى الرئيس العام للنواب في حزب العدالة والتنمية نعمان كورتولمش، بتصريحاته لدى استضافته في برنامج بقناة سي ان ان التركية، في عطلة نهاية الأسبوع.

وفي سياق التوترات القائمة في العلاقات التركية الأمريكية أشار كورتولموش إلى أن تركيا لا تريد الوصول لهذه النقطة حول منظومة اس 400 الروسية.

وحسب وكالة حرييت وفق ترجمة تركيا الآن، فقد ارجع كورتولمش السبب الرئيسي لوصول تركيا إلى هذه النقطة الحالية هو موقف السياسيين في الولايات المتحدة.

وأوضح أن تركيا بحاجة إلى نظام دفاع جوي. بينما تسعى لتأمينه من خلال الناتو أو الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن تركيا لا تقبل الأعذار التي يتفوه مجلس الشيوخ لسنوات عدة حول هذا الأمر. مشيراً إلى أن تركيا عليها تأمين ذلك ما دام الأمر يتعلق بها.

وذكر أن تركيا توجهت لشراء منظومة اس 400، بسبب الموقف الصارم والمحافظ للولايات المتحدة والذي أوصلها إلى هذه النقطة. الأمر الذي يشكل قلقاً لدى البعض.

من ناحية أخرى ذكر أن تركيا لا تزال تسعى جاهدة لإنشاء منظومتها الدفاعية الخاصة بها. كما هو الحال في تطوير نظام الدفاع الجوي الذي يضم طائرات أتاك المروحية الطائرات بدون طيار، سيها، وإيها.

وذكر أنه كما برعت تركيا في إنتاج منظومتها الخاصة في هذا السياق ستنجح في تأسيس نظام دفاع جوي خاص بها.

وأشار أن مواقف تركيا لن تتغير بتغير الإدارة الأمريكية ولن تؤثر نتيجة الانتخابات الأمريكية على أجندة تركيا كما يظن البعض.

وذكر أن تركيا تراقب الانتخابات الجارية عن كثب بشكل محايد للطرفين سواء فاز ترامب أو بيدان. مشيراً أن تركيا لن ترتب علاقاتها بناءً على فوز أي منهما.

خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية.. أردوغان يحذر أعضاء الحزب من القبلية والمحسوبيات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.