بعد تدهور الليرة.. توقعات بارتفاع الحد الأدنى للأجور في تركيا

أفادت مصادر محلية ان السلطات التركية تتجه نحو اصدار قرار برفع الحد الأدنى للأجور في تركيا .

وتوقعت المصادر وفق متابعة تركيا الان، أن يكون القرار في نهاية العام الجاري 2020.

بدوره قال رئيس البنك المركزي التركي (مراد أويسال)، أكد  أن التضخم سيبلغ ذروته في نهاية العام الجاري. ليصل إلى 12.1%، إلا انه أكد في الوقت نفسه، أن هذا التضخم سينخفض مرة اخرى بنهاية العام المقبل ليعود إلى حاجز 9.4 %”.

وأضاف أيضا أن تحديد الحد الأدنى للأجور في تركيا يكون بناء على معدل التضخم في البلاد.

وعادة ما  تتقدم النقابات أمام لجنة تحديد الأجور بعروض مصورة لزيادة الأجور. وذلك من أجل توفير ضمانات حصول الموظفين على أجور توازي معدل التضخم”.

كما أوضحت المصادر أنه من المتوقع أن تبلع نسبة زيادة الأجور هذا العام 12.1%. وبذلك يصبح الحد الأدنى 2605 ليرات بدلاً من 2324 ليرة تركية”.

والعام الماضي أعلنت زهرة زمرد سلجوق وزيرة العمل عن تحديد الحد الأدنى لأجور العمال. وذلك  بالاتفاق مع هيئة العمالة والعمال، مع بداية العام الجديد.

وفي سياق الاجتماعات التي تم عقدها بهدف التوصل لنتيجة أحادية، من خلال تكوين لجنة مستقلة من 15 عضو، وفي سبيل تعزيز العدالة الاجتماعية وحماية حقوق العمال وأرباب العمل معا ولتوفير الأمن الاجتماعي، تم تحديد الحد الأدنى لأجور العمال بالإجماع عند 2943 ليرة ما يساوي القيمة الصافية ألفين و324.70 ليرة تركية.

وفي إشارة إلى أجور العمال سنة 2002، كانت بالمستوى 184 ليرة صافي، بينما رفعتها الحكومة إلى ألفين و٢٠ ليرة في العام 2019 أي حققت زيادة بنسبة 142 % بفضل الجهود المتواصلة بهذا الشأن.

تابع أيضا /
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.