من جديد .. السلطات السعودية تفتح باب العمرة لغير المقيمين

سمحت السلطات السعودية لغير المقيمين في أراضيها بأداء مناسك العمرة في البيت الحرام.

ووفق متابعة تركيا الان، فقد بدأ سريان القرار منتصف ليل السبت الأحد بتوقيت المكة، وقد تم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجه

وأوضحت المصادر الإعلامية أن المرحلة الثالثة تسمح لـ (20 ألف معتمر و60 ألف مصلٍ في اليوم) . وذلك مراعاة للإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

بدورها أكدت وزارة الحج والعمرة إن أول دفعة من المعتمرين من  غير المقيمين في البلاد ستصل اليوم الأحد.

كما أعلنت في 22 سبتمبر/أيلول الماضي  في بيان عودة تدريجية لأداء العمرة.تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 أكتوبر/تشرين الأول، وفق خطة من أربع مراحل تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس.

وأشارت أيضا أنه خلال المرحلة الأولى سمحت السلطات السعودية بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 30%.

وبدأت المرحلة الثانية 18 أكتوبر بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة. و ذلك بنسبة 75% (15 ألف معتمر، و40 ألف مصلٍ في اليوم).

وفي المرحلة الثالثة التي بدأت الأحد 1 نوفمبر الجاري تم السماح للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها. وذلك جزئياً (20 ألف معتمر، و60 ألف مصلٍ في اليوم).

أما المرحلة الرابعة فسيتم السماح خلالها بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها بنسبة 100%، عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

والمراحل الثلاث الأول النسبة فيها تكون من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية، في حين أن المرحلة الرابعة من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام.

وفي مارس/آذار الماضي قررت الرياض وقف أداء العمرة بسبب جائحة كورونا، ونظمت موسم حج “محدوداً للغاية”، اقتصر على المقيمين داخل المملكة.

تابع أيضا /

السعودية تسمح بأداء العمرة بشروط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.