خبير تركي يحذر من زلزال نشط قريب.. هدوء ما يسبق العاصفة في شمال الأناضول

حذر خبير تركي من وقوع زلزال نشط في الوقت القريب، سيضرب شمال الأناضول.

ولفت رئيس قسم الجيوفيزياء بجامعة كوجلي البروفيسور بولنت أوروتش، الانتباه إلى الذراع الجنوبي لخط صدع شمال الأناضول.

وقال اوروتش في تصريحات، وفق ترجمة تركيا الان، إن هذا الخط ظل صامتًا لسنوات عديدة. كما يجب وضعه تحت المجهر و يجب اتخاذ الإجراءات الضرورية وفقًا لذلك.

 

وأضاف أن الذراع الشمالي لخط صدع شمال الأناضول إلى قسمين. أحدهما هو الذراع الشمالي ويدخل في بولو ودوزجة وكينارجة وأدابازاري، إزميت و يدخل في بحر مرمرة بأكمله حتى شمال بحر إيجة.

كما يمر الذراع الجنوبي خلال غيفة، مكجة، ويمر عبر شبه جزيرة بيجة، من جنوب بحيرة إزنيك.  في حين أشار إلى أن الذراع الشمالي هو أكثر عرضة للزلازل النشطة.

وأوضح أنه بالنظر إلى الزلازل المتراكمة على الذراع الشمالي ، فإنه لديه القدرة على إحداث زلازل كبيرة. قد تصل على أعماق تتراوح من 8 إلى 12 كيلومترًا من القشرة السطحية، لذلك فهو يعد ذراع خطير.

من ناحية أخرى، أفاد الخبير أنهم توصلوا إلى نتائج مختلفة فيما يتعلق بالذراع الجنوبي، فعلى الرغم من أنه صدع نشط ، إلا أنه لم ينتج عنه زلزال مدمر منذ ما يقرب من 500 عام.

وذكر أوروتش أنهم أجروا أبحاث مطورة حول هذا الشأن وتوصلوا إلى بعض النتائج والتي تفيد أن الغلاف الصخري قد ضعف و بناءً عليه ازداد ما يسمى بالضعف الحراري في هذا الذراع ، مما يجعل القشرة تفقد هشاشتها وقشرتها القوية. ومن ناحية أخرى ذكر أن التراكمات والضغوط في القشرة الأرضية تزداد.

ومن جانبه نبه إلى أن هذا الصمت الرهيب في ذلك الذراع منذ سنوات والذي أسفر عن زلازل مدمرة على مدار التاريخ ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار . و يجب التدقيق في هذا الأمر على وجه الخصوص.

تابع أيضا /

التحقيقات جارية بعد الزلزال.. إحالة 9 مقاولين وبنائين من إزمير الى المحكمة

الرئيس أردوغان: هذا ما سنفعله تحسبا لزلزال اسطنبول الكبير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.