اردوغان يقبل استقالة وزير المالية براءات البيرق

أعلنت رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، اليوم الإثنين، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على طلب استقالة وزير الخزانة والمالية، براءات ألبيراق، من منصبه.

وقالت الرئاسة في بيان، إن “رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان قبل استقالة ألبيراق من منصبه بعد إجراء التقييمات اللازمة”.

وذكرت أن “قبول الاستقالة جاء بعد أن أعلن عنها ألبيراق في وقت سابق أمس الأحد، وذلك في بيان على صفحته الشخصية”.

وأمس الأحد، أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، براءات ألبيراق، في بيان استقالته من منصبه، وقال “أتقدم بالشكر للشعب التركي وللرئيس رجب طيب أردوغان، وأعلن استقالتي من منصبي”.

والسبت، أصدر أردوغان، مرسوما يقضي بإقالة محافظ البنك المركزي مراد أويصال من منصبه.

وذكرت الرئاسة التركية أن أردوغان عيّن رئيس إدارة الاستيراتيجية والموازنة بالرئاسة ناجي آغبال، خلفًا لأويصال.

الليرة تتعافى

من ناحية أخرى شهدت الليرة التركية تعافيا ملحوظا بعد اكتسابها نحو أكثر من 4% من قيمتها، لا سيما بعد التطورات الأخيرة التي تتعلق باستقالة ألبيرق وتعيين أغبال خلفا لمراد أويسال ، الذي كان يتقلد منصب رئيس البنك المركزي التركي منذ أكثر من عام .

وذلك بعدما شهدت الليرة التركية انتكاسات متتالية ، وتحولت الودائع إلى الدولار ، وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي في البنك المركزي التركي إلى أدنى مستوياتها لفترة طويلة.

كما استعادت الليرة التركية جزءًا من قيمتها بعد استعادة الثقة في السياسة الاقتصادية مع الإدارة الجديدة مع توقعات باستخدام المزيد من الأساليب التقليدية في السياسة النقدية والمال.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.