وزيرة التجارة التركية: اقتصادنا أظهر مقاومة كبيرة أمام كورونا

قالت وزيرة التجارة  التركية روهصار بكجان إن اقتصادنا أظهر مقاومة كبيرة أمام كورونا بفعل الأداء التجاري القوي.

وأضافت الوزيرة في تصريحات لها، وفق متابعة تركيا الان، إن بلادها ستعزز دورها التجاري والاقتصادي في النظام العالمي الجديد ما بعد جائحة كورونا.

جاءت تلك التصريحات خلال افتتاح فعاليات المعرض الافتراضي الأول “ساها إسطنبول” للصناعات الدفاعية التركية.

وأشارت إلى أن معطيات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تشير إلى أن تركيا في مصاف الدول الأقل تأثرا بالجائحة. وذلك بعد الصين وكوريا الجنوبية، بين دول المنظمة في 2020.

وأوضحت أن قطاع الصناعات الدفاعية التركية يزداد تطورا يوما بعد يوم. ويعد من القطاعات الرائدة في الصادرات المعتمدة على التكنولوجيا ذات القيمة المضافة العالية.

كما لفتت وزيرة التجارة التركية إلى أن الصناعات الدفاعية حققت صادرات بقيمة 2.4 مليار دولار العام الماضي.

وأشارت إلى أن حجم صادرات القطاع بلغ 1.6 مليار دولار خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، بزيادة قدرها 10.4 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك رغم الظروف الناجمة عن جائحة كورونا.

وسجل القطاع الصناعي في تركيا أعلى رقم شهري للتصدير في تاريخ البلاد، بلغ 13.3 مليار دولار في أكتوبر.

وبدأ القطاع الصناعي في تركيا العام الجاري بشكل جيد، إذ حقق خلال شهري يناير/كانون ثان، وفبراير/شباط الماضيين. صادرات بقيمة 11.1 مليار دولار، ومع بداية تفشي كورونا في مارس/آذار تراجعت الصادرات إلى 10 مليارات دولار.

وانخفضت صادرات الصناعة إلى أدنى مستوى لها منذ مايو 2009، حيث بلغت 6.2 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي. عندما تم تشديد الإجراءات والتدابير الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.

وسجلت صادرات القطاع الصناعي، التي استمرت في الارتفاع منذ ذلك الحين ، 7.1 مليار دولار في مايو/أيار. و 10.2 مليار في يونيو/حزيران و 11.5 مليار في يوليو/تموز.

تابع أيضا /

القطاع الصناعي التركي يحطم رقمًا قياسيًا في قيمة الصادرات الشهرية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.