الرئيس أردوغان يبعث برسالة مهمة لرئيس أمريكا المنتخب جو بايدن

بعث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة تهنئة لنظيره الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وقال الرئيس اردوغان في رسالته، وفق متابعة تركيا الان، “واثق أن روابط التعاون والتحالف القوية بين بلدينا ستواصل تقديم إسهامات مصيرية للسلام العالمي”.

وأضاف أردوغان:” من الضروري تقوية العلاقات الثنائية المستندة على المصالح والقيم المشتركة وتطويرها”.

وفي وقت سابق قرأ محللون أتراك، إمكانية انعكاس فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن ، على العلاقات بين أنقرة وواشنطن، مؤكدين على أنها لن تكون أفضل حال من السابق.

وقال الكاتب التركي، عبد القادر سيلفي، في مقال على صحيفة “حرييت”، إن تصريحات بايدن بالشأن الداخلي التركي. وإبداء الدعم للمعارضة المناهضة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نجم عنها ردود أفعال قاسية، وزاد الانزعاج أضعافا لأن بايدن كان نائب الرئيس الأمريكي. خلال محاولة الانقلاب بتركيا في تموز/ يوليو 2016.

وأضاف أنه “زاد الطين بلة” بتصريحاته، بأنه سيفرض عقوبات على تركيا بسبب المنظومة الصاروخية “أس400”.

وذكّر الكاتب التركي، بأن الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون تمكن من حل أزمة جزيرة “كاراداك” بين أنقرة وأثينا. كما أنه كان له دور فعال في عملية تسليم زعيم منظمة العمال الكردستاني عبد الله أوجلان لتركيا.

ولفت إلى أن العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة كانت إيجابية للغاية في فترة الرئاسة الأولى لباراك أوباما. وقد كان الرئيس أردوغان الزعيم الذي التقاه أكثر من غيره بذلك الوقت.

وأشار سيلفي إلى أنهم كانوا سعداء عندما انتخب أوباما لولاية ثانية، ولكن المثير بأن العلاقات بين أنقرة وواشنطن انقلبت في تلك الفترة. عن تميزها في ولايته الأولى.

تابع أيضا /

لو تم انتخاب بايدن .. هل سيفتح صفحة جديدة مع أردوغان؟

كيف تنظر تركيا لفوز بايدن .. هل يختلف عن كلينتون وأوباما؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.