قليجدار أوغلو يهنئ أذربيجان بنصرها في “قره باغ”

هنأ رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال قليجدار أوغلو، أذربيجان لانتصار على أرمينيا في إقليم “قره باغ”.

جاء ذلك في تغريدة على حسابه عبر تويتر، تعليقا على اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين أذربيجان وأرمينيا. الذي ينهي احتلال الأخيرة لإقليم قره باغ.

وقال قليجدار أوغلو: “نرحب بفخر باتفاق وقف إطلاق النار الذي سجل فيه الكفاح المحق لأذربيجان ضد المحتل لأرضها”.

وأضاف”: أهنا من أعماق قلبي نصر أذربيجان”.

وتحتل أرمينيا، منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، وهي تضم إقليم “قره باغ” و5 محافظات أخرى غربي البلاد. إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، النصر في المعارك التي خاضها جيش بلاده الاحتلال الأرميني بقره باغ. بعد الإعلان على توقيع اتفاق يقضي بتسليم 3 محافظات محتلة.

كما وقال علييف إنّ الاتفاق بمثابة نصر لبلاده وأن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على قبول الاتفاق مكرهًا.

وبيّن علييف أن الاتفاق ينص على استعادة بلاده السيطرة على 3 محافظات تحتلها أرمينيا. خلال فترة زمنية محددة وهي كلبجار حتى 15 نوفمبر/تشرين ثان الجاري وأغدام حتى 20 من الشهر نفسه. ولاتشين حتى 1 ديسمبر/كانون أول المقبل.

بدوره علق باشينيان على الاتفاق بقوله “لم يكن لدي خيار إلا التوقيع عليه” .و”القرار الذي اتخذته يستند لتقييم أشخاص على علم بالواقع العسكري على الأرض”.

.

المصدر/A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.